اليابان لتعزيز التعاون الخليجي وتأمين إمدادات الطاقة

• اجتماع لوزراء خارجية «التعاون» واليابان أول سبتمبر

نشر في 21-08-2023
آخر تحديث 20-08-2023 | 20:47
No Image Caption

على وقع تمدد النفوذ الصيني في المنطقة على حساب المصالح الأميركية والغربية، تخطط اليابان الفقيرة في الموارد الطبيعية إلى تعزيز العلاقات مع دول الخليج الغنية بالنفط، وتجري استعدادات لعقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في السعودية أوائل سبتمبر المقبل.

ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية عن مصادر دبلوماسية، أن طوكيو تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الدول المنتجة للنفط لضمان استقرار إمدادات الطاقة من الشرق الأوسط، حيث يتراجع ​​نفوذ الولايات المتحدة بينما يتزايد نفوذ الصين.

وذكرت الوكالة أن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي سيحضر الاجتماع مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي الست، الكويت والسعودية والإمارات وقطر وعمان والبحرين. وقد يزور مصر والأردن.

وزار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الشرق الأوسط في يوليو عندما أعلنت اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي استئناف المحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة.

ووفق الوكالة اليابانية فمن المتوقع أن يناقش وزراء الخارجية الاتفاقية والتعاون التقني في مصادر الطاقة من الجيل التالي، مضيفة أن البرنامج النووي الإيراني قد يكون أيضاً على جدول الأعمال.

وتسعى اليابان إلى تعزيز أمن الطاقة لديها، إذ لا تزال تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز الطبيعي المسال. وتعتمد على الشرق الأوسط للحصول على أكثر من 90 بالمئة من النفط الخام.

back to top