«الكهرباء»: تخطينا ذروة الأحمال الحرجة دون شراء للطاقة

• السميط: 3 مراكز لـ «غوغل» في الصليبية الزراعية وشمال «جنوب سعد العبدالله» وجنوب المطلاع
• 60 ميغاواط للمحطات الثلاث المزمعة ودراسة لتحديد قيمة التعرفة الخاصة بها

نشر في 21-08-2023
آخر تحديث 20-08-2023 | 19:02
مبنى وزارة الكهرباء والماء وفي الاطار الوكيل المساعد لشبكات النقل في وزارة الكهرباء المهندس فيصل السميط
مبنى وزارة الكهرباء والماء وفي الاطار الوكيل المساعد لشبكات النقل في وزارة الكهرباء المهندس فيصل السميط

كشف الوكيل المساعد لشبكات النقل في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المهندس فيصل السميط، عن قيام الوزارة بالإعداد لإنشاء 3 محطات رئيسية لمراكز غوغل بسعة 72 ميغاواط، حيث كل مركز يحتاج إلى سعة كهربائية 20 ميغاواط.

وقال السميط خلال افتتاح وكيلة الوزارة بالتكليف، المهندسة مها العسعوسي، معرض الكهرباء الصيفي الأول تحت شعار «يا حلو تراثنا» صباح أمس، إن المراكز المذكورة سيتم إنشاؤها في مواقع مختلفة، وسيكون الموقع الأول في «الصليبية الزراعية»، والثاني شمال مدينة جنوب سعد العبدالله، والثالث في جنوب مدينة المطلاع السكنية.

تشغيل آخر محطتَي تحويل رئيسية في «جنوب عبدالله المبارك» نهاية العام

وبالنسبة إلى التعرفة الخاصة بتلك المراكز، أوضح أنه ستتم دراستها من الوزارة بالتنسيق مع جهات الدولة ذات العلاقة، ومن ثم تحديد قيمة التعرفة الكهربائية لتلك المراكز.

وتابع السميط: بالنسبة إلى أحمال الكهرباء في الصيف، فقد انخفضت بشكل ملحوظ، ووصلت أمس الأول إلى 15.140 ميغاواط، علماً أن نهاية الصيف بالنسبة إلى الوزارة تعتبر 31 أغسطس الجاري.

واستطرد أن الوزارة تخطت مرحلة الأحمال الحرجة، أو «ذروة الأحمال»، ومع بداية شهر سبتمبر المقبل ستقيّم المرحلة التي مرت خلال الصيف وتدخل في عملية التقييم «عدد الانقطاعات ونسبة الأحمال الزائدة»، وسرعة إعادة التيار، إضافة إلى إجراء دراسة حول الأحمال المتوقعة وأعلى حمل للطاقة خلال الصيف. وتابع أن تلك الدراسة التي سيتم إجراؤها ستجعلنا نضع توقّعات الأحمال للصيف المقبل، ومن ثم وضع خطط للأحمال لصيف 2024، مشيراً إلى أن هناك لجاناً مختصة تعدّ تلك الدراسة، منها لجنة الأحمال الحرجة التي تعمل على تقييم وضع الأحمال خلال الصيف الجاري.

الصيف المقبل

وحول الاستعداد للصيف المقبل، أشار إلى أن الوزارة تعمل على تقييم الشبكة والإنتاج والاستهلاك، وما إذا كانت ستحتاج الصيف المقبل إلى شراء الطاقة من الشبكة الخليجية، مؤكداً أن الصيف الجاري لم تستَعِن الوزارة بشراء الطاقة.

44 محطة رئيسية وثانوية في «جنوب صباح الأحمد» تُطرح على مرحلتين

وأوضح أن شراء الطاقة أمر يختلف عن استخدام الشبكة الخليجية في حالة الطوارئ، ففي حالة الطوارئ يتم تبادل الطاقة بشكل لحظي خلال فصلَي الشتاء والصيف، أما فيما يخص الاتفاق التجاري، فالكويت لم تشترِ طاقة خلال الصيف الجاري، واستطاعت أن تغطي الأحمال الكهربائية بالكامل.

وأشار السميط إلى أن الوزارة تعمل على دراسة الشبكة الكهربائية في البلاد ووضع المحطات، وهل يمكنها أن تغطي الأحمال خلال الصيف القادم، مبيناً أن الوزارة تبدأ في سبتمبر تنفيذ خطة الصيانة على الشبكة بالكامل، وتنتهي تلك الخطة في شهر أبريل.

المدن الجديدة

وأوضح أن الوزارة حريصة على تزويد المدن الجديدة بالطاقة، فبالنسبة إلى المطلاع السكنية، تم تشغيل 25 محطة رئيسية من أصل 36 محطة نقل، وسيتم تشغيل بقية المحطات قبل نهاية هذا العام، وفيما يخص تشغيل المحطات الثانوية، فيتم ذلك بالتنسيق مع الإسكان وشبكات التوزيع وسوف تغطي مدينة المطلاع بالكامل.

مع بداية سبتمبر سنقيّم وضع الشبكة استعداداً للصيف المقبل

وأشار إلى أنه بالنسبة إلى مدينة صباح الأحمد، جميع محطات النقل والتوزيع في الخدمة، وفيما يخصّ «جنوب صباح الأحمد»، فسيتم طرح المحطات على مرحلتين المرحلة الأولى خاصة بمحطات الـ 400 كيلوفولت وعددها 4 محطات، وجار التنسيق لطرحها، تليها المرحلة الثانية وتطرح فيها محطات 123 كيلو/ فولت وعددها 40 محطة.

وتوقع السميط تشغيل آخر محطتَي تحويل رئيسية في «جنوب عبدالله المبارك» مع نهاية العام الحالي.

back to top