أشاد المبعوث الخاص للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالقرن الإفريقي السفير محمد افيد، بالشراكة والدعم الكبير الذي تقدمه الكويت حكومة وشعباً لمساعدة اللاجئين والنازحين في القرن الإفريقي.

وقال افيد لـ «كونا» اليوم، عقب لقائه والوفد المرافق نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي أنور الحساوي، إن المفوضية تتمتع بشراكة استراتيجية امتدت سنوات طويلة مع الكويت.

وأضاف أن الكويت أدت دوراً ريادياً في دعم الجهود الإنسانية عالمياً، وهي شريك فاعل وحيوي في سبيل تطوير آليات التعاون الإنساني وتعزيز العمل المشترك القائم على الاستجابة.
Ad


وذكر أن اللقاء تضمن استعراضاً لأنشطة المفوضية بالقرن الإفريقي في الصومال وإثيوبيا والسودان والاطلاع على الفرص التي من شأنها تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين وخصوصاً ما يتعلق بقضايا اللاجئين في المنطقة.

حقوق اللاجئين

من جانبه، أعرب الحساوي عن سعادته بزيارة السفير افيد للاطلاع على نشاطات وإنجازات الجمعية، منوهاً بالدور الهام الذي تضطلع به مفوضية اللاجئين وحرص الكويت على مواصلة دعم جهودها.

وقال إنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير التعاون في إطار حماية حقوق اللاجئين والوقوف إلى جانبهم والتخفيف من معاناتهم وتوفير الاحتياجات الإنسانية الضرورية لهم خصوصاً بدول القرن الإفريقي.

وأكد حرص الجمعية على عقد هذه اللقاءات وبحث الآفاق المستقبلية في سبيل تعزيز مكانة الجمعية والحفاظ على دورها الإنساني الرائد ومد يد العون وإغاثة المحتاجين واللاجئين والنازحين بالقرن الإفريقي.

وبين الحساوي أن قضية اللاجئين من القضايا الملحة التي تستدعي اهتمام مختلف الأطراف والجهات لما تتطلبه من توفير الدعم العاجل والمساعدات التي تسهم في تحسين حياتهم وتمكينهم من الاستمرار في العطاء رغم الظروف المحيطة بهم والتي دفعت لمغادرة منازلهم وأوطانهم.