«العلوم والتكنولوجيا» تختتم ورشة محلل مركز عمليات الأمن السيبراني المعتمد

• البقاعين: طلبة الكلية وخريجوها يحظون بفرص الاستثمار في مستقبلهم

نشر في 20-08-2023
آخر تحديث 20-08-2023 | 19:15
جانب من المشاركين في ورشة العمل
جانب من المشاركين في ورشة العمل

اختتم المركز السيبراني في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا ورشة عمل محلل مركز عمليات الأمن السيبراني المعتمد، بالشراكة مع منظمة إي سي كونسل العالمية التي تختص باعتماد شهادات الأمن السيبراني المعترف بها عالميا.

واستمرت ورشة العمل ثلاثة أيام بمجموع 24 ساعة تدريبية لطلبة وخريجي الجامعة الذين يرغبون في الحصول على شهادة معتمدة في الأمن السيبراني، وقدم ورشة العمل الأستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر مدير مركز الأمن السيبراني في الجامعة د. باسل العثمان.

ويعتبر «محلل مركز عمليات الأمن السيبراني» برنامجا تدريبيا معتمدا يساعد المشاركين على اكتساب المهارات التقنية الشائعة والمطلوبة من خلال التعليمات والتطبيقات التي يحصلون عليها خلال الساعات التدريبية، والحصول على معرفة دقيقة مع قدرات مستوى محسّنة بشكل ديناميكي، وغطت ورشة العمل أساسيات عمليات التحليل قبل الترحيل، من خلال إدارة السجلات والارتباط والكشف المتقدم عن الحوادث والاستجابة لها.

وأعرب رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور خالد البقاعين عن سعادته بسلسلة الدورات الصيفية التي قدمتها الكلية في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن ورش عمل الأمن السيبراني تلقى صدى ناجحا وإقبالا كبيرا من طلبة وخريجي الكلية، خاصة الذين يعملون في أقسام تكنولوجيا المعلومات في القطاعين الحكومي والخاص.

وأكد البقاعين أن طلبة وخريجي الكلية يحظون بفرص الاستثمار في مستقبلهم، من خلال الدورات وورش العمل المقدمة التي تمكنهم الحصول على شهادات معتمدة في الأمن السيبراني، موضحا أن الكلية تسعى من خلال مركز الابتكار للتعليم المستمر والتدريب إلى توفير الدورات وورش العمل المطلوبة في سوق العمل، لإضفاء المزيد من المهارات التقنية والعلوم المتطورة لمعرفة الطالب والمشارك.

بدوره، أكد د. العثمان أن ورشة عمل محلل مركز عمليات الأمن السيبراني تهدف إلى التعرف على أدوات المهاجم وتكتيكاته وإجراءاته لتحديد مؤشرات التسوية التي يمكن استخدامها أثناء التحقيقات النشطة والمستقبلية، وكذلك القدرة على مراقبة وتحليل السجلات والتنبيهات من مجموعة متنوعة من التقنيات المختلفة عبر منصات متعددة (IDS/ IPS حماية نقطة النهاية، الخوادم ومحطات العمل)، كما تهدف الى الاستفادة من معلومات التهديد المتنوعة والمتباينة والمتغيرة باستمرار، وبانتهاء ورشة العمل يستعد المشاركون للتحضير لإجراء اختبار الاعتماد الذي سيقدم في الكلية.

back to top