أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة، قراراً وزارياً بشأن شروط وضوابط شغل الوظائف الإشرافية في بلدية الكويت.

وحدد الشعلة، في القرار الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، ضوابط استيفاء المرشح لشغل وظيفة إشرافية في بلدية الكويت ندباً بأن يكون قد أمضى مزاولاً لمهام الوظيفة الأدنى - مباشرة - للوظيفة المرشح لها مزاولة فعلية مدة لا تقل عن سنتين، وأن يكون قد أمضى مزاولا العمل فعليا في القطاع المعني سنتين ميلاديتين مباشرة قبل الترشح للوظيفة المعلن عنها في ذلك القطاع، ويستثنى من ذلك الوظائف المعلن عنها في قطاعات البلدية العاملة في أفرع البلدية بالمحافظات، والمجلس البلدي.

Ad

واشترط القرار ألا يكون قد وقع عليه عقوبة من العقوبات التأديبية المنصوص عليها في المادة 28 من المرسوم بالقانون في شأن الخدمة المدنية والمادة 60 من نظام الخدمة المدنية ـ عـدا عقوبتي الإنذار والخصم من الراتب لمدة لا تجاوز 7 أيام، وألا يكون الموظف قد سبق ندبه إلى ذات الوظيفة الإشرافية الشاغرة، ولم يتم تثبيته عليها لعدم الكفاءة.

وطالب القرار بأن يخضع الموظف المرشح للاختبار التحريري والمقابلة الشخصية من قبل لجنة مختصة تتولى فحص طلبات الترشح لشغل الوظائف الإشرافية ندباً في البلدية، للتأكد من استيفاء المرشحين لشروط شغل الوظيفة الإشرافية المعلن عنها.

فتح باب الترشيح

وأكد القرار الإعلان عن فتح باب الترشيح للوظائف الإشرافية الشاغرة في موقع البلدية الإلكتروني ومن خلال مواقع التواصل الخاصة بالبلدية، وأيضا بتعميم صادر من إدارة شؤون الموظفين، موضحاً أن تتقدم الجهة الطالبة لشغل الوظيفة الإشرافية الشاغرة بكتاب لقطاع الشؤون المالية والإدارية بالجهاز التنفيذي، تفصح فيه عن رغبتها بفتح باب الترشيح لشغل تلك الوظيفة ندباً.

ولفت إلى أن الإعلان بموقع البلدية الإلكتروني حجّة على الجميع، ولا يعتدّ بأي طلب يقدم بعد انتهاء الفترة الواردة بالإعلان، مشددا على أنه يجب فتح باب التسجيل للوظيفة الإشرافية المعلن عنها في الموقع الإلكتروني الرسمي للبلدية، واستقبال طلبات التسجيل لمدة لا تقل عن 15 يوم عمل في جميع الأحوال، ولا يجوز الاستثناء من تلك المدة أو تقصيرها.

وبيّن القرار قياس مدى كفاءة وقدرات المرشحين وترتيبهم وفق درجات ينبغي الحصول عليها لدخول الترشيح في الوظائف الإشرافية، بواقع 100 درجة، حيث يجب على المرشح اجتياز معدل 30 درجة أو أكثر من مجموع 60 درجة في الاختبار التحريري، ليكون مؤهلاً لدخول المقابلة الشخصية والتي تمثّل 30 درجة من إجمالي عناصر الاختبار، وتبقى 10 درجات يحددها رئيس القطاع المختص.

وأضاف القرار أنه في حال كان رئيس القطاع أحد أعضاء اللجنة، فلا يحقّ له المشاركة في وضع درجات المقابلة الشخصية أو تصحيح الاختبار التحريري، موضحاً أنه يشترط حصول المرشح للوظيفة الإشرافية على نسبة إجمالية 60 بالمئة على الأقل وفق عناصر التقييم، مبيناً أن المفاضلة بين المرشحين وفقاً للأقدم في شغل الوظيفة الإشرافية السابقة، والأقدم في الدرجة المالية الحالية، والأعلى في المؤهل العلمي، والأقدم تخرّجاً، والأكبر سنّاً.