بينما أصدر وكيل وزارة التربية بالتكليف أسامة السلطان قرارات بافتتاح 18 مدرسة ما بين جديدة وإعادة بناء مع بدء العام الدراسي الجديد 2023/2024، أعلنت «التربية» رسمياً عبر حسابها الالكتروني افتتاح 13 مدرسة جديدة، بواقع 9 مدارس في مدينة غرب عبدالله المبارك، منها 7 مدارس للتعليم العام، و2 للتعليم الديني، إضافة إلى 4 مدارس للتعليم العام تتبع منطقة الأحمدي التعليمية، منها 3 بمدينة الخيران، وواحدة في الظهر.

وفي السياق، أكدت مصادر تربوية لـ«الجريدة»، بدء الجهات المختصة في عملية تجهيز هذه المدارس لتدخل الخدمة الفعلية مع انطلاقة العام الدراسي في 10 سبتمبر المقبل، لافتة إلى أن المدارس المتبقية من الـ 18 قد يتم تأجيل افتتاحها إلى الفصل الدراسي الثاني.

Ad

إلى ذلك، أصدر وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير التعليم بالتكليف د. جاسم الأستاد، قراراً بتكليف سعود الجويسر الذي يشغل منصب مدير إدارة الموارد البشرية ووكيل القطاعين الإدراي والمالي بالتكليف للقيام بأعمال وكيل الوزارة الأول، إلى حين عودة الوكيل المكلف أسامة السلطان من المهمة الرسمية.

كما أصدر الاستاد قراراً بتكليف أنوار الحمدان بأعمال وكيل قطاع التعليم العام، حيث تشغل الحمدان منصب مدير إدارة المناهج ووكيل قطاع المناهج بالتكليف.

وتأتي قرارات الأستاد في ظل ما تشهده «التربية» من فراغ كبير في المناصب القيادية والإشرافية، والذي يعتبر سابقة لم تشهدها الوزارة منذ تأسيسها، إذ إن جميع المناصب القيادية بدءاً من الوكيل الأول وصولاً إلى الوكلاء المساعدين شاغرة بعد تقاعد شاغليها باستثناء الوكيل المساعد أسامة السلطان، الذي انتهى مرسومه في مايو الماضي، ولا يزال يمارس عمله بالتكليف إلى حين تعيين وكلاء في المناصب الشاغرة.

شواغر قيادية

إلى ذلك، شددت مصادر تربوية على أهمية تسكين الشواغر في وزارتي التربية والتعليم العالي اللتين تعانيان الفراغ القيادي، لاسيما أن العام الدراسي الجديد على الأبواب وهناك حاجة ماسة لضمان انسيابية العمل، لافتة إلى أن شغل المناصب بالتكليف يترتب عليه تأخير في اتخاذ قرارات مهمة في هذه القطاعات الحيوية.