أصدر وزير الصحة د. أحمد العوضي عدداً من القرارات قضت بتسمية ملاحق صحية للمكاتب الكويتية في الخارج، في إطار الحرص على تجديد الدماء في منظومة العمل.

وشملت القرارات تسمية د. محمد عويضة العجمي رئيساً للمكتب الصحي في مصر، ود. طارق الكندري ملحقاً صحياً لمكتب لندن، ود. أحمد الموسوي ملحقاً صحياً لمكتب ألمانيا، ود. مهدي الفضلي ملحقاً صحياً لمكتب فرنسا.

Ad

وتقدمت وزارة الصحة بالشكر والتقدير لرؤساء وملاحق المكاتب الصحية السابقين على ما بذلوه من جهود مخلصة في خدمة المرضى، متمنية التوفيق والسداد لرؤساء المكاتب والملاحق الجدد.

وفي موضوع منفصل، أفادت وزارة الصحة توضيحاً لما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن توظيف وزارة الصحة للهيئة التمريضية من الخارج، بأن الوزارة لا تتعامل مع شركات وسيطة لتوظيف الهيئة التمريضية منذ 2018، وفقاً للقرارات المنظمة لذلك.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي، أن التقديم لتلك الوظائف يكون عبر مذكرات تفاهم بين وزارة الصحة بشكل مباشر والمؤسسة الحكومية في الدول المصدّرة للكوادر التمريضية، وأن معظم الإعلانات المنتشرة لتوظيف الهيئة التمريضية عن طريق وسطاء في بعض الدول الآسيوية قديمة، وبعضها يرجع لعام 2014.

وأوضحت أن الآلية المنظمة لتوظيف الهيئة التمريضية من الخارج تتم عبر مذكرات التفاهم، والإعلان عبر المؤسسات الحكومية المعنية في تلك الدول، ثم اجتياز المقابلات الشخصية والاختبار، ثم التعيين المؤقت، ثم تقييم العمل فالتعيين الدائم.

وأشارت إلى أنه «لم يتم الإعلان عن توظيف التمريض في الخارج خلال السنوات الأخيرة إلا في بعض الدول مثل باكستان والأردن، وجار الإعلان في أندونيسيا وسريلانكا وتونس، وذلك عبر المؤسسة الحكومية المختصة في الدول المعنية»، مجددة التأكيد على «ضرورة تحري الدقة والمصداقية، والتثبت قبل نشر مغالطات من شأنها زعزعة الثقة بالمؤسسة الصحية الوطنية».