الشعلة: تضافر الجهود للمضي قدماً باستراتيجة التحول الرقمي

اطلّع على دراسة «تكنولوجيا المعلومات» بشأن تقييم النضج الرقمي

نشر في 24-08-2023 | 18:39
آخر تحديث 24-08-2023 | 20:15
وزير الدولة لشؤون البلدية وزير شؤون الاتصالات فهد الشعلة
وزير الدولة لشؤون البلدية وزير شؤون الاتصالات فهد الشعلة

قال وزير الدولة لشؤون البلدية، وزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة، اليوم الخميس، إن المضي قدماً في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي محلياً يتطلب رسم خارطة طريق تنفيذية مبنية على أسس علمية تستشرف المستقبل.

وأكد الشعلة في بيان بعد إطلاعه على الدراسة التي أشرف على إعدادها الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات حول تقييم النضج الرقمي في دولة الكويت ضرورة تضافر الجهود فيما يخص المشهد الرقمي على المستوى الوطني.

وأوضح أن اللجنة العليا للإشراف على إعداد الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي ناقشت التوصيات المقدمة من قبل الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وفق هذه الدراسة.



ولفت إلى أن عملية تقييم النضج الرقمي في الكويت تعد نقطة بداية مهمة في سبيل تقديم رؤية واضحة لرسم واقتراح التوصيات للخطوات القادمة في مجال التحوّل الرقمي على المستوى الوطني.

بدوره، أوضح المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتكليف د. عمار الحسيني، أن الدراسة أشرف عليها «الجهاز» بالتعاون مع مجموعة من المختصين في مجال نظم وتقنية المعلومات في دولة الكويت وخبراء في مجال التحوّل الرقمي بأكاديمية الحوكمة الإلكترونية في جمهورية إستونيا وبدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) والأمانة العامة للتخطيط والتنمية.

وذكر الحسيني أن الدراسة غطت عدة مجالات منها الأمن السيبراني والاتصالات والبنية التحتية الرقمية وكذلك الهوية الرقمية الآمنة والدعم الحكومي ونماذج التمويل والإطار القانوني وقواعد البيانات الرقمية والتوقيع الرقمي وإمكانية الوصول إلى الخدمات ورفع الوعي والابتكار والتقنيات الناشئة والتوافقية والتبادل الآمن للمعلومات والمهارات الرقمية.

وأفاد بأن «الجهاز» دعا مجموعة من ممثلي الجهات ذات العلاقة لعرض نتائج الدراسة وفتح باب النقاش بمدى الاستفادة من التوصيات المقدمة وانعكاساتها وتأثيرها على تطوير مشهد التحوّل الرقمي على المستوى الوطني.



back to top