وجه النائب د. عبدالهادي العجمي سؤالاً إلى وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح عن آلية الاختيار في المناصب التي تعرض على دولة الكويت في المنظمات العربية والدولية بدرجة سفير وأمين مساعد ومدير.

وقال العجمي، في سؤاله، «هل يكون اختيار شاغلي هذه المناصب وفق إعلان منشور يتقدم بموجبه العدد الأكبر من المؤهلين من شباب الكويت حسب المؤهل والكفاءة، وعلى أسس صارمة من العدالة والشفافية. أم هناك آلية أخرى للترشيح؟ وما آلية التجديد والتمديد لشاغلي هذه الوظائف؟ وهل يجري وفق إعلان ومفاضلة أم يجدد لهم مباشرة؟ وهل سبق أن رفضت وزارة الخارجية اعتماد أحد المرشحين لشغل هذه المناصب؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بكشف بالأسماء مع بيان سبب الرفض».

Ad

كما وجه العجمي سؤالا آخر الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزير المالية بالوكالة د. سعد البراك، قال في مقدمته: «نمى إلى علمي أن الهيكل الوظيفي لنقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة منذ سنة يخلو من جميع الكويتيين عدا الأمين العام للنقطة، إضافة إلى أن نسب الإنجاز ضعيفة حسب تقرير ديوان المحاسبة الأخير فيما يخص الغطاء النباتي أو تلوث التربة بالنفط».

وتساءل: «ما مبررات الاستغناء عن جميع الكويتيين رغم استمرار المشاريع لعدة سنوات مقبلة؟.