مسؤولو الأندية ثمنوا قرار زيادة مخصصات الاحتراف

• أشادوا بمساعي هيئة الرياضة للمساعدة في التطوير... وطالبوا بالمزيد

نشر في 29-08-2023
آخر تحديث 28-08-2023 | 21:15
مبنى الهيئة العامة للرياضة
مبنى الهيئة العامة للرياضة
ثمّنت الأندية الرياضية نجاح مساعي الهيئة العامة للرياضة في الحصول على موافقة وزارة المالية على قرار زيادة المخصصات المالية للتعاقد مع محترفين أجانب، بواقع 50 ألف دينار لكل لعبة جماعية (كرة القدم واليد والسلة والطائرة). «الجريدة» استطلعت آراء بعض رؤساء وأمناء سر الأندية حول القرار، فجاءت جميعها إيجابية، لكنهم أبدوا وجهات نظرهم في أكثر من أمر خاص بالقرار.

في البداية، أكد رئيس مجلس إدارة نادي خيطان عبدالله العتيبي، أن القائمين على الهيئة حركوا المياه الراكدة في خطوة رائعة تحسب لهم، إلا أنه استدرك بقوله: «كان من الأفضل زيادة مخصصات الاحتراف إلى 100 ألف دينار لكل لعبة، لا سيما للأندية التي لم تدخل عالم الاستثمار في مقارها».

العتيبي: خطوة رائعة تحسب للهيئة لكن كان من الأفضل زيادتها إلى 100 ألف دينار

وشدد العتيبي على أنه لا يحبذ المقارنة بين ما تحصل عليه الأندية الكويتية من دعم خاص بجلب محترفين، وما تحصل عليه الأندية الخليجية، مشدداً على أن الفارق شاسع لكن: «مرة أخرى الخطوة رائعة».

الشريدة: قرار تأخر كثيراً

من جانبه، قال رئيس نادي النصر خالد الشريدة، إن «القرار تأخر سنوات طويلة، لكن «أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً»، مضيفاً أن هذا القرار سيكون دافعاً في جلب محترفين على مستوى مقبول في الفترة المقبلة، وهو أمر رائع يحسب للقائمين على الهيئة العامة للرياضة.

الشريدة: هل سيستفيد النصر من مخصصات الكرة الطائرة التي لا يمارسها؟

ولفت الشريدة إلى أن النصر ليس لديه لعبة الكرة الطائرة، متسائلاً: «هل سيتم حرمان النادي من المخصصات المالية للعبة، أم تتم إضافة المبلغ إلى لعبة أخرى؟.

الجارالله: يصب في المصلحة

بدوره، أكد رئيس نادي الجهراء خالد الجارالله أن قرار هيئة الرياضة بزيادة دعم اللاعبين الأجانب يصب في مصلحة الرياضة وزيادة التنافس في المسابقات عموماً، مشيراً إلى أن هذا الأمر يؤكد حرص هيئة الرياضة على تطور المسابقات المحلية.

وطالب الجارالله الهيئة بإعادة النظر في قرارها تقسيم الدعم بين الألعاب الجماعية الأربع، موضحاً أن مسابقات كرة القدم يشارك فيها خمسة لاعبين أجانب، وهي ترهق ميزانية الأندية.

الجارالله: القرار يصب في مصلحة الرياضة ويجب إعادة النظر في تقسيم المبلغ

كما طالب الجارالله الهيئة بتوزيع مبلغ الدعم الإجمالي على الأندية دون النظر إلى عدد الألعاب الجماعية في النادي على اعتبار أن مسابقة كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى وتتطلب ميزانية ضخمة لدعم الفريق بالتالي يجب منح كرة القدم الحصة الأكبر من هذا الدعم بما لا يقل عن 110 آلاف وتخصيص 90 ألفاً للعبات الثلاث الأخرى.

وتوجه بالشكر إلى مجلس إدارة الهيئة وعلى رأسها مديرها العام ونوابه على هذا القرار الذي من شأنه رفع المستوى العام للرياضة في الكويت.

المزيدي: يتماشى مع المطالب

أما أمين السر العام للنادي العربي فؤاد المزيدي فأكد أن القرار موفق جداً، ويتماشى مع مطالب الأندية عموماً والقلعة الخضراء خصوصاً، في تطوير الحركة الرياضية الكويتية، مثمناً موقف الهيئة العامة للرياضة على هذه الخطوة.

المزيدي: زيادة المخصصات تتماشى مع مطالب الأندية بتطوير الحركة الرياضية

وأشار المزيدي إلى أن ثمة توجهات حكومية من أصحاب القرار تهدف إلى تطبيق الاحتراف الذي تطبقه العديد من الدول الأخرى.

الراشد: خطوة أثلجت الصدور

من جانبه، أكد أمين سر نادي الكويت وليد الراشد أن خطوة زيادة مخصصات التعاقد مع محترفين في 4 ألعاب تثلج الصدور، لافتاً إلى أنه يأمل في أن تكون الخطوة المقبلة في اتجاه تطوير المنشآت.

وقال الراشد:»خطوة جبارة، والفال للمنشآت والرياضة الكويتية في حاجة لمثل هذه الخطوات التي تصب في دعم الرياضة الكويتية، لتكون قادرة على استقطاب محترف أكفاء.

الراشد: الهيئة» أثلجت صدور مسؤولي الأندية والكويت سباق

وأشاد بالجهد الكبير لهيئة الرياضة حرصاً منها على دعم الأندية وفتح ملفات كانت مطلباً منذ زمن بعيد، مبيناً أن نادي الكويت من أكثر الأندية تعاقداً مع المحترفين في السنوات الأخيرة، وأن اختياراته دائماً كانت محصورة على استقطاب أصحاب الكفاءات العالية وهو ما شكل إضافة كبيرة لفرق النادي.

back to top