عودة موفقة لديوكوفيتش وتأهُّل سهل لشفيونتيك

نشر في 30-08-2023
آخر تحديث 29-08-2023 | 19:05
الصربي نوفاك ديوكوفيتش
الصربي نوفاك ديوكوفيتش
فاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش على الفرنسي ألكسندر مولر في أول أدوار بطولة أميركا الكبرى المفتوحة للتنس بثلاث مجموعات نظيفة، ليسترد صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين من الإسباني كارلوس ألكاراس.

حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش عودة موفقة إلى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، التي غاب عنها العام الماضي لرفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بفوزه السهل على الفرنسي ألكسندر مولر 6-0 و6-2 و6-3 الإثنين في الدور الأول، ضامناً بذلك عودته إلى صدارة التصنيف.

وبمجرد تأهله للدور الثاني حيث يلتقي الإسباني برنابي ساباتا ميراليس، استعاد الصربي صدارة تصنيف رابطة المحترفين من الإسباني كارلوس ألكاراس، الذي استفاد العام الماضي من غياب ديوكوفيتش عن آخر البطولات الأربع الكبرى كي يتوج بطلاً.

ويسعى الصربي إلى لقبه الرابع في فلاشينغ ميدوز ومعادلة الرقم القياسي المطلق (في حقبتي الهواة والمحترفين) لعدد الألقاب الكبرى المسجل باسم الأسترالية مارغاريت كورت (24).

رونه أبرز الضحايا

وكان النروجي كاسبر رونه المصنف رابعاً أبرز ضحايا الإثنين بخسارته أمام الإسباني روبرتو كارباييس بايينا المصنف 63 عالمياً 3-6,6-4,3-6,2-6 في ساعتين و42 دقيقة.

وكان رونه مرشحاً للذهاب بعيداً بعد أن وصل إلى ربع نهائي ويمبلدون قبل أسابيع حيث خسر امام ألكاراس.

وبلغ النروجي كاسبر رود المصنف خامساً الدور الثاني بفوزه الشاق على الأميركي إميليو نافا 7-6 (7-5) و3-6 و6-4 و7-6 (7-5)، ليواجه الصيني جينجين جانغ.

وتجاوز اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس عقبة الدور الأول الذي سقط فيه الموسم الماضي، بفوز المصنف سابعاً على الكندي ميلوش راونيتش 6-2 و6-3 و6-4، ليلتقي السويسري دومينيك ستريكر.

وتأهل أيضاً الأميركيان تايلر فريتز التاسع وفرانسيس تيافو العاشر، بفوزهما على مواطنيهما ستيف جونسون 6-2 و6-1 و6-2 وليرنر تيين 6-2 و7-5 و6-1 توالياً.

بداية قوية لشفيونتيك

استهلت المصنفة أولى عند السيدات البولندية ايغا شفيونتيك حملة الدفاع عن لقبها بفوز سهل على السويدية ريبيكا بيترسون 6-0 و6-1.

احتاجت شفيونتيك التي تواجه في نيويورك خطر خسارة صدارة التصنيف العالمي لمصلحة البيلاروسية أرينا سابالينكا، 58 دقيقة فقط لإطاحة المصنفة 86 عالمياً.

وتلتقي البولندية، الباحثة عن لقب كبير خامس، في الدور الثاني مع الأسترالية داريا سافيل.

وفي حين تبدو الأدوار القليلة المقبلة سهلة نسبياً، ستواجه شفيونتيك لاحقاً مساراً صعباً لتحقيق اللقب، إذ قد تلتقي في ربع النهائي مع الأميركية كوكو غوف السادسة والفائزة الإثنين على الألمانية لاورا سيغيموند 3-6 و6-2 و6-4، والكازاخستانية إيلينا ريباكينا في المربع الأخير وسابالينكا في النهائي.

وودعت اليونانية ماريا ساكاري المصنفة ثامنة عالمياً من الدور الأول بسقوطها أمام الإسبانية ريبيكا ماساروفا الـ71 بمجموعتين 4-6 و4-6.

وبدأت ساكاري المباراة بقوة وتقدمت 4-1، لكنها خسرت خمسة أشواط توالياً بعد أن خانها إرسالها، قبل أن تتعرض للكسر في الشوط السابع من المجموعة الثانية. وتأهلت ريباكينا، الرابعة عالمياً، إلى الدور الثاني بفوزها السهل على الأوكرانية مارتا كوستيوك (39) 6-2,6-1.

وتلتقي اللاعبة الباحثة عن لقبها الكبير الثاني بعد ويمبلدون 2022 في الدور التالي مع الاسترالية أيلا تومليانوفيتش.

وعبرت البيلاورسية فيكتوريا أزارينكا، حاملة لقب بطولتين كبريين، إلى الدور الثاني، على غرار التشيكيتين كارولينا موخوفا العاشرة وبترا كفيتوفا الحادية عشرة.

وحققت المصنفة أولى سابقاً الدنماركية كارولاين فوزنياكي عودة موفقة إلى البطولات الكبرى التي تشارك فيها لأول مرة منذ أستراليا المفتوحة عام 2020، بفوزها على الروسية تاتيانا بروزوروفا 6-3 و6-2.

back to top