«الخارجية» توقع مذكرة تفاهم مع نظيرتها البريطانية للذكرى 125 للشراكة

• توقيع إعلان نوايا للتعاون في إنشاء مركز الكويت الوطني للأمن السيبراني
• ويلكوكس: تزويد المركز بالنظم لحماية الدولة من التهديدات السيبرانية

نشر في 30-08-2023
آخر تحديث 30-08-2023 | 20:51

وقعت وزارة الخارجية بالكويت ووزارة الخارجية والتنمية وشؤون الكومنولث في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية مذكرة تفاهم بشأن الاحتفال بالذكرى الـ125 للشراكة الكويتية - البريطانية عام 2024.

ووقع المذكرة عن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر، وعن الجانب البريطاني وزير الاستثمار اللورد دومينيك جونسون.

وقالت الخارجية الكويتية، في بيان، إن الاتفاقية التي وقعت في «لانكستر هاوس» جاءت في إطار الزيارة الرسمية التي أجراها سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد للعاصمة البريطانية لندن، احتفاء بذكرى مرور 70 عاما على تأسيس مكتب الاستثمار الكويتي في المملكة المتحدة، بحضور وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح.

مركز الأمن السيبراني

كما جرى خلال الزيارة التوقيع على إعلان نوايا للتعاون في مجال الأمن السيبراني بين الكويت والمملكة المتحدة، حول إنشاء مركز الكويت الوطني للأمن السيبراني، وقد وقع الإعلان عن الجانب الكويتي رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني محمد بوعركي، بينما وقعتها عن الجانب البريطاني سفيرة شؤون الأمن السيبراني في إدارة صادرات الدفاع والأمن بوزارة الأعمال والتجارة البريطانية جوليت ويلكوكس.

وقالت ويلكوكس، لـ«كونا» عقب التوقيع، إن الإعلان يمكن الجانب البريطاني من تقديم الدعم اللازم لإنشاء المركز، وتزويده بالنظم والقدرات التي تحتاجها أي دولة لحماية نفسها من التهديدات السيبرانية.

وأوضحت أن توقيع الإعلان هو ثمرة عمل بين الجانبين بدأ عام 2015، وقد تمكنت الكويت في هذه الفترة من تطوير استراتيجيتها وخططها في هذا الشأن إلى أن توصلت إلى إصدار المرسوم الأميري في العام الماضي بإنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني.

وأضافت ويلكوكس أن «إنشاء المركز يعني أن الكويت أصبح لديها أساس صلب لبناء الكوادر والقدرات اللازمة، ولذلك وقعنا هذا الإعلان لضمان العمل المشترك لنفكر في المستقبل من أجل الوصول إلى افضل الأفكار مع الشركاء بالكويت».

ورأت أن الهدف من تعزيز الأمن السيبراني لا يقتصر على حماية الدولة من التهديدات السيبرانية، وإنما ينمي الوعي والمهارات والمهنية في هذا المجال، مبينة أن دول مجلس التعاون الخليجي تعمل بجهد من أجل تطوير الأمن السيبراني منفردة ومجتمعة، والمملكة المتحدة تدعم هذه الجهود، لاسيما دعم مشاركة المرأة في هذا المجال.

back to top