أغلقت سوق الانتقالات الصيفية في الدوريات الأوروبية الكبرى، الجمعة، وكانت أغلى الصفقات هي وصول الإنكليزي ديكلان رايس إلى أرسنال، قادماً من وست هام (116.6 مليون يورو)، يليها تعاقد تشلسي مع الإكوادوري مويسيس كايسيدو من برايتون (116 مليون يورو)، ثم ضم ريال مدريد للإنكليزي جود بيلينغهام، قادماً من بوروسيا دورتموند (103 ملايين يورو).

Ad

ويأتي خلفهم الإنكليزي هاري كين، الذي انتقل إلى بايرن ميونيخ مقابل 100 مليون يورو، والفرنسي راندال كولو الذي تعاقد معه باريس سان جرمان في اللحظات الأخيرة، نظير 95 مليوناً، قادماً من آينتراخت فرانكفورت.

ويظهر مدافع واحد فقط، وهو الكرواتي يوسكو غفارديول، بين أغلى عشرة تعاقدات في عالم الساحرة المستديرة هذا الصيف، فقد دفع مانشستر سيتي 90 مليون يورو إلى نادي لايبزيغ لضمه. وهذا هو نفس المبلغ الذي دفعه الهلال السعودي للحصول على خدمات البرازيلي نيمار جونيور، في أغلى صفقة بكرة القدم السعودية التي غيرت ملامح عالم كرة القدم.

علاوة على ذلك، فإن الدوري السعودي هو الرابع من حيث الاستثمار في سوق الانتقالات، بقيمة 846.57 مليون يورو، ولا يزال أمامه حتى السابع من سبتمبر لإبرام المزيد من الصفقات.

ويسبق الدوري السعودي في هذا الجانب، الدوري الإيطالي (853.16 مليون يورو)، والدوري الفرنسي (900.64 مليون يورو)، و«البريميير ليغ» (2.81 مليار يورو). في حين تحتل الليغا الإسبانية المركز السادس من حيث الاستثمار، بمبلغ 439.85 مليون يورو.

أما بالنسبة للفرق ذات أعلى مستويات من الاستثمار، فيبرز تدفق الأموال السعودية مرة أخرى، مع وجود ثلاثة فرق، مدعومة من حكومة البلاد، من بين العشرة التي استثمرت أكبر قدر: الهلال صاحب المركز الثاني بمبلغ 353.10 مليون يورو، والأهلي الثامن بـ 184.18 مليون يورو، والنصر العاشر بـ 165.10 مليون يورو.

ويتصدر هذا التصنيف، وفق «ترانسفير ماركت»، تشلسي وبشكل مريح، فقد استثمر 464.10 مليون يورو في 11 صفقة.

وعلى مستوى إسبانيا، فريال مدريد هو الفريق الأول في الإنفاق بـ 129.50 مليون يورو، بينها 103 ملايين دفعها الفريق الأبيض للحصول على خدمات بيلينغهام، الذي سجل أربعة أهداف في أول ثلاث مباريات له مع «الملكي».

الأندية الإنكليزية تنفق 2.36 مليار إسترليني

مع ختام فترة الانتقالات الحافلة بالنشاط من أندية الدوري الإنكليزي لكرة القدم هذا الصيف، كشف إجمالي حجم إنفاق هذه الأندية في سوق انتقالات اللاعبين عن «وتيرة نمو هائلة، لا تصدق» في ثروة هذا الدوري.

مويسيس كايسيدو وديكلان رايس

وأشارت شركة ديلويت الشهيرة للخدمات المهنية والمالية إلى أن إجمالي حجم إنفاق أندية الدوري الإنكليزي في سوق الانتقالات هذا الصيف بلغ 2.36 مليار إسترليني (2.97 مليار دولار).

واجتاز إجمالي الإنفاق حاجز الملياري جنيه إسترليني للمرة الأولى في تاريخ سوق انتقالات أندية الدوري الإنكليزي، وذلك قبل الصفقات التي أبرمت الجمعة.

وصرح المدير المساعد لمجموعة الأعمال الرياضية في «ديلويت» كالوم روس، لوكالة الأنباء البريطانية (بي آيه ميديا)، بأن الأرقام تعكس نموا متسارعا بشكل هائل في ثروة هذا الدوري وحجم الانفاق في سوق الانتقالات.

ويوضح تحليل «ديلويت» أن سوق الانتقالات هذا الصيف حطم الرقم القياسي السابق لإجمالي حجم إنفاق الأندية الإنكليزية على الانتقالات، وكان الرقم القياسي السابق هو 1.92 مليار إسترليني، وهو ما تجاوزه الإنفاق في سوق الانتقالات هذا الصيف بنحو 440 مليونا.

برشلونة يستغل الساعات الأخيرة بنجاح

شهدت الساعات الأخيرة قبل انتهاء موسم الانتقالات الصيفية الكثير من المفاجآت، حيث انتقل اللاعبان البرتغاليان جواو فيليكس (أتلتيكو مدريد) وجواو كانسيلو (مانشستر سيتي) إلى برشلونة، كما غادر عبد الصمد الزلزولي إلى بيتيس، وكذلك انتقل كل من أنسو فاتي إلى برايتون وكليمنت لينجليه إلى أستون فيلا وإيريك جارسيا إلى جيرونا، على سبيل الإعارة.

لابورتا يتوسط فيليكس وكانسيلو

وسرعان ما وضع غياب جواو فيليكس عن حصة التدريب الصباحية لأتلتيكو مدريد في دائرة الضوء. ووصل اللاعب مساء الجمعة إلى برشلونة قبل أن يفعل مواطنه كانسيلو الأمر نفسه.

وجاء تواجد النجمين البرتغاليين في برشلونة عندما تم بالفعل تأكيد رحيل لينجليه وفاتي على سبيل الإعارة، وفي وقت كان بيع الزلزولي إلى بيتيس وإعارة إيريك غارسيا إلى جيرونا يكتسبان قوة.

وكان فريق مدريدي آخر، هو خيتافي، واحدا من أكثر الفرق التي أثارت الانتباه، حيث نجح في ضم المهاجم ميسون غرينوود على سبيل الإعارة قادما من مانشستر يونايتد، ليبتعد بذلك عن مشكلاته غير الرياضية ويركز على كرة القدم. كما انضم أيضا إلى الفريق كل من أوسكار رودريغيز ودييغو ريكو، قادمين على سبيل الإعارة من إشبيلية وريال سوسييداد على التوالي.

سان جرمان يتعاقد أخيراً مع كولو مواني

توصّل باريس سان جرمان بطل فرنسا إلى اتفاق مع أينتراخت فرانكفورت لضم المهاجم الفرنسي الدولي راندال كولو مواني لخمس سنوات بصفقة «قياسية» للنادي الألماني بلغت 95 مليون يورو (102.5 مليون دولار).

المهاجم الفرنسي الدولي راندال كولو مواني

وكان كولو مواني (24 عاماً)، المنتقل إلى فرانكفورت صيف 2022 من نانت، تغيّب عن الحصص التدريبية الأخيرة للفريق الألماني، رغبة بالانتقال إلى النادي المملوك قطرياً.

وفيما تعثرت المفاوضات بين الناديين في الساعات الأخيرة قبل اغلاق باب الانتقالات، رفع الطرف الباريسي عرضه إلى 95 مليون يورو، فكتب فرانكفورت على موقعه الرسمي «رسوم انتقال قياسية قدرها 95 مليون يورو. اتخذ القرار بإجماع مجلس الادارة والمجلس الاشرافي للنادي».

كما حسم سان جرمان، بطل فرنسا 11 مرّة، صفقة ضم الجناح الشاب برادلي باركولا (21 عاماً) من ليون بصفقة مقدّرة بخمسين مليون يورو، مما رفع قيمة مشترياته هذا الصيف إلى 345 مليون يورو لجلب 11 لاعباً.

TOP 10

1 - ديكلان رايس (من وست هام إلى أرسنال): 116.6 مليون يورو.

2. مويسيس كايسيدو (من برايتون إلى تشلسي): 116 مليون يورو.

3. جود بيلينغهام (من بوروسيا دورتموند إلى ريال مدريد): 103 ملايين يورو.

4. - هاري كين (من توتنهام هوتسبير إلى بايرن ميونيخ): 100 مليون يورو.

5 - راندال كولو مواني (من آينتراخت فرانكفورت إلى باريس سان جرمان): 95 مليون يورو.

6 - جوسكو غفارديول (من لايبزيغ إلى مانشستر سيتي): 90 مليون يورو.

7 - نيمار جونيور (من باريس سان جرمان إلى الهلال): 90 مليون يورو.

8 - كاي هافيرتز (من تشلسي إلى أرسنال): 75 مليون يورو.

9 - راسموس هويلوند (من أتالانتا إلى مانشستر يونايتد): 75 مليون يورو.

10 - دومينيك زوبوسزلاي (من لايبزيغ إلى ليفربول): 70 مليون يورو.