خاص

صالح لـ «الجريدة•»: علم أمراض الدم يؤدي دوراً حيوياً في الصحة العامة

• الرابطة الكويتية لأمراض الدم شاركت في مؤتمر خليجي بصلالة

نشر في 04-09-2023
آخر تحديث 03-09-2023 | 19:14
رئيسة الرابطة د. هديل صالح
رئيسة الرابطة د. هديل صالح

شاركت الرابطة الكويتية لأمراض الدم في مؤتمر طبي خليجي أقيم في سلطنة عمان الأسبوع الماضي.

وأكدت رئيسة الرابطة د. هديل صالح لـ «الجريدة» أن الروابط الخليجية لأمراض الدم قادرة على إحداث تحول في الرعاية الصحية، وإحداث تأثير دائم على حياة الناس في المنطقة.

وأضافت أن مؤتمر «التجمع الخليجي الأول لروابط أمراض الدم الخليجية» بمدينة صلالة العمانية هدف الى النهوض بالخدمات الصحية في مجال أمراض الدم داخل دول مجلس التعاون، لافتة إلى أهمية إقامة مثل هذه المؤتمرات الطبية العلمية في دعم التطور والتميز في مجال الرعاية الصحية الخليجية.

وأشارت إلى أن مشاركة الرابطة الكويتية لأمراض الدم في هذا المحفل الخليجي تعتبر التجربة الأولى من نوعها، وتأتي تأكيدا لدور الكادر الطبي الكويتي في مواكبة نظيراتها من الروابط في المنطقة، مضيفة أن علم أمراض الدم يلعب دورا حيويا في الصحة العامة.

وأوضحت أنها شاركت إلى جانب أمين صندوق الرابطة د. علي ملا علي بتقديم محاضرتين في هذا المحفل الخليجي.

وذكرت صالح أن المؤتمر تخلله عدد من المحاور والمحاضرات، ناقشت مختلف تخصصات أمراض الدم الحميدة وأمراض الدم السرطانية، مشيرة إلى أنه فيما يخص الأمراض الحميدة تمت مناقشة أمراض السيولة والتخثر وأمراض الصفائح الدموية وعرض حالات نادرة تم تشخيصها في بعض المراكز الخليجية، كما تمت مناقشة قنوات التشخيص والعلاج، كما شملت محاور المؤتمر مناقشة جانب من زراعة الخلايا الجذعية.

وبينت أن هذا التجمع الطبي الخليجي أكد «أهمية تجميع خبراتنا ومواردنا وأفكارنا، حتى لا تقتصر جوانب جودة الرعاية الصحية داخل دولنا فحسب، بل تمهيد الطريق أيضا لتحقيق انجازات يمكن أن تؤثر على المجتمع الطبي الخليجي والعالمي».

وشددت على أن الجهود المشتركة في هذا المجال تحمل أهمية عميقة، لافتة إلى أن «مبادراتنا التعاونية لن تعالج التحديات الحالية فحسب، بل ستتوقع أيضا الاحتياجات المستقبلية، مما يضمن بقاءنا في طليعة الابتكار الطبي».

وأضافت أن «هذا التجمع الطبي الخليجي يعد الخطوة الأولى في رحلة التعاون والتبادل الخليجي، لتوحيد خبراتنا ومعرفتنا ومواردنا».

back to top