الكويت توقع وثيقة الانضمام لمعاهدة الصداقة والتعاون بجنوب شرق آسيا

نشر في 04-09-2023 | 14:02
آخر تحديث 04-09-2023 | 21:04
الجابر خلال توقيع الوثيقة
الجابر خلال توقيع الوثيقة

وقعت دولة الكويت اليوم، رسمياً وثيقة الانضمام إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا «تاك» أثناء انعقاد قمة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» الـ 43 والقمم ذات الصلة المنعقدة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر وقع وثيقة الانضمام إلى المعاهدة في مراسم احتفالية أقيمت في جاكرتا.

ويأتي التوقيع على الانضمام إلى معاهدة «تاك» قبل موعد الاجتماع الأول المرتقب لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ورابطة «آسيان» المقرر انعقادها في مدينة نيويورك بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر الجاري، تمهيداً لقمة قادة دول مجلس التعاون وقادة دول رابطة «آسيان» التي ستعقد في أكتوبر 2023 بمدينة الرياض.

وتهدف معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا «تاك» إلى تحقيق الاستقرار السياسي والأمني في منطقة جنوب شرق آسيا من خلال تنظيم الحل السلمي للنزاعات بين الدول الموقعة على المعاهدة وعددها 54 دولة.

ويعتبر توقيع معاهد الصداقة والتعاون أول الطريق للشراكة مع رابطة «آسيان» بالنسبة للدول من خارج الرابطة التي أسست عام 1967 وتضم في عضويتها 10 دول هي تايلند وماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة والفلبين وبروناي ولاوس وميانمار وكمبوديا وفيتنام.

back to top