الكلية العسكرية: 2201 متقدم للدفعة «49» اجتازوا المقابلة النهائية

العتيبي: نتفهم رغبة الجميع في الالتحاق وهناك معايير للقبول

نشر في 09-11-2022
آخر تحديث 09-11-2022 | 20:31
جانب من المؤتمر الصحافي لـ «الدفاع» (تصوير: نوفل إبراهيم)
جانب من المؤتمر الصحافي لـ «الدفاع» (تصوير: نوفل إبراهيم)
أعلن آمر كلية علي الصباح العسكرية بوزارة الدفاع، العميد الركن خالد العتيبي، أن عدد المتقدمين لدورة الطلبة الضباط من حملة الشهادة الجامعية وحملة شهادة الدبلوم بالدفعة 49 بلغ 16 ألفا و267 متقدما، بالإضافة إلى نحو 8 آلاف خريج جامعي يتوقع الانتهاء من فحوصاتهم أواخر ديسمبر المقبل، منوها إلى أن جميع إجراءات التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني من بداية التسجيل إلى الانتهاء من عملية القرعة، لافتا إلى أن عدد من اجتاز المقابلة ووصل للقرعة 2201 متقدم.

وأضاف العتيبي، خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الدفاع، صباح اليوم، انه تم فتح باب التسجيل في الدفعة «49» خلال الفترة من 6 إلى 23 يوليو الماضي، إلا أنه حرصاً من القيادة العسكرية على دخول أكبر عدد تم تمديد عملية التسجيل إلي تاريخ 31 يوليو، مضيفا: وكذلك بالنسبة للثانوية العامة تم تعديل العمر المسموح به من 21 سنة إلى 23 سنة بالنسبة لحاملي الشهادة الثانوية، ولشهادة الدبلوم تم التعديل من 22 سنة إلى 24 سنة.

وأشار إلى فتح جميع التخصصات للمتقدمين الحاصلين على الشهادة الجامعية، بالإضافة إلي تمديد عملية التسجيل إلى 8 أغسطس الماضي، وتعديل العمر من 26 سنة إلى 30 سنة، مؤكداً تفهم رغبة الجميع بالالتحاق بكلية على الصباح والعمل على خدمة الوطن في هذا المجال، ولكنْ هناك أسس ومعايير لهذا القبول كما هو حاصل في جميع الكليات المدنية والعسكرية «اختبارات القبول»، وبنسب محددة للنجاح.

الفحص الطبي

من جانبه، أكد رئيس لجنة الفحص الطبي، العميد د. سعود الصايغ، أن «صحة المتقدمين وحالتهم الصحية والحفاظ على أرواحهم هي ما ننشده دائماً من خلال عملنا في هذا المجال، وأن الفحص الطبي للمتقدمين للكلية العسكرية وضع للتأكد من لياقتهم الصحية، وقدرتهم على القيام بأعمالهم خلال الدورة العسكرية، وأن هذا الفحص الطبي الدقيق وضع إيضاً لمنع أي حوادث مستقبلية».

وبيّن العميد الصايغ انه قد تم تشكيل لجنة طبية بتكليف من رئيس هيئة الخدمات الطبية التي تضم أطباء أخصائيين في جميع التخصصات، بالإضافة الى الفحوصات المختبرية والأشعة والطب النفسي، حيث يتم فحص الطالب فحصا شاملا مرورا، ومن ثم ينتقل الملف الطبي إلى لجنة طبية أخرى يتم فيها اعتماد الطبي للمتقدم.

وأشار إلى أن كراسة شروط اللياقة الطبية للمتقدمين للخدمة العسكرية في الجيش، التي نعتمد عليها في فحوصاتنا الطبية، هي النسخة المحدثة للكراسة الموحدة لدول مجلس التعاون الطبعة الثالثة (2017) التي تم اعتمادها من قبل الرئاسة العامة لأركان الجيش، مشيرا إلى أنه عند وجود أي سبب لعدم اللياقة يعتبر المتقدم غير لائق في حينه، ولو كانت حالته قابلة للعلاج.

«الصايغ: فحص الطالب بجميع التخصصات الطبية للتأكد من سلامته.


العوضي: الجيش الكويتي يدعم من يرغب في شرف الخدمة العسكرية

فئة الطيارين

وبيّن العميد الصايغ أن هناك فحصا للمتقدمين للقوة الجوية فئة (الطيارين)، حيث إن هذا التخصص بحاجة إلى فحص يختلف تماما عن باقي الفحوصات الطبية، ويصنف بفحص المستوى الأول، ويجب على المتقدم أن يكون بدرجة متميزة من اللياقة الطبية خاليا من الأمراض، ومن العيوب الخلقية الداخلية والخارجية.

وتابع: هناك كثير من المتقدمين غير لائقين بفحص العين، مثال على ذلك فحص النظر يختلف عن فحص ضغط العين، وهذا الفحص شرط أساسي لقبول المتقدم كطيار في جميع الكليات الجوية العالمية.

ورداً على اجتياز الطالب الفحص الطبي في وزارة الداخلية أو الحرس الوطني، وعدم اجتيازه في فحص الجيش، أوضح ان ذلك بسبب اختلاف شروط الفحص، ومن بينها فحوصات «عمى الألوان – فلات فوت- الطول».

إجراءات ومعايير

ومن جهته، قال مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش الكويتي، العميد محمد العوضي، إن المؤتمر جاء لشرح وتوضيح آلية التسجيل، وإجراءات ومعايير القبول لدفعة الطلبة الضباط (23) لحملة الشهادة الجامعية، ودفعة الطلبة الضباط (49) لحملة شهادة الدبلوم والثانوية العامة، حيث يتم عقد هذا المؤتمر بناءً على توجيهات وزير الدفاع الشيخ عبدالله العلي، وتعليمات رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصالح.

ولفت العوضي إلى أن الجيش الكويتي دائماً يحفز ويدعم كل من يرغب من أبناء الكويت في الالتحاق بشرف الخدمة العسكرية من خلال المعاهد والكليات العسكرية التابعة له.



4 أقسام للمقابلات الشخصية
تنقسم المقابلات الشخصية للمتقدمين إلى 4 أقسام هي:

أولا: المقابلة الأولية، وتنقسم إلى:

*مرحلة التدقيق: (يتم التدقيق على الإثباتات الرسمية للمتقدم، وكذلك على الشهادات حسب شروط وزارة التربية).

هناك 235 حالة لا تنطبق عليها شروط التسجيل الصحيحة، وهناك 1747 متقدما سجلوا في الموقع، ولم يتقدموا لاستكمال إجراءات التسجيل، واجتاز 14285 متقدما مرحلة التدقيق في المقابلة الأولية، وتم اعتماد الملفات الإلكترونية الخاصة بهم، وتم إرسال ملفاتهم للمقابلة الأولية.

* الفحص الطبي الأولي: (الطول، والوزن، وسلامة النطق، وعمى الألوان)

تم استقبال 14285 ملفا لإجراء الفحص الطبي الأولي للمتقدمين، واجتاز 10396 متقدما هذا الفحص، واستبعد 3889.

ثانياً: الفحص الطبي:

بعد المرحلة الأولى تم استقبال 10396 ملفا لعمل إجراء الفحص الطبي الشامل، حسب الإجراءات الطبية المعتمدة رسميا، حيث جاءت نتائج الفحص الطبي كالآتي:

357 متقدما لم يحضروا للفحص الطبي على الرغم من إعطائهم اكثر من فرصة حسب التوجيهات، و5958 متقدما لم يجتازوا الفحص الطبي، و4081 متقدما اجتازوا.

ثالثا: اختبارات القدرات: (اللغة الإنكليزية، المعلومات العامة، التربية البدنية).

انتقل4081 متقدما إلى مرحلة الاختبارات والقدرات، 137 منهم لم يحضروا الاختبارات.

رابعا: المقابلة الشخصية: (تتكون اللجنة من 5 أعضاء من كبار ضباط الجيش ولكل عضو درجة في التقييم).

وتم استدعاء 3944 متقدما للمقابلة الشخصية، لم يحضر منهم 51، واجتاز المقابلة الأولية2201، و1692 لم يجتازوا.


back to top