أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي، السفير حمد المشعان، أن العمل الإنساني والخيري إحدى الركائز الأساسية في سياسة الكويت الخارجية وجبلت عليه البلاد وأهلها وحكامها منذ نشأتها وقبل استقلالها إلى يومنا هذا.

وقال المشعان، في لقاء مع «كونا» بمناسبة اليوم العالمي للعمل الخيري، الذي صادف اليوم، إن الكويت دأبت منذ نشأتها على نصرة المحتاجين في كل أنحاء العالم وتقديم الدعم والعون الإنساني لهم.

Ad

وأضاف أن وزارة الخارجية ممثلة بفريق العمل الإنساني بإدارة التنمية والتعاون الدولي وببعثاتها الدبلوماسية في الخارج تتولى الإشراف الكامل على كل أعمال الجهات الإنسانية والخيرية الكويتية ومتابعة كل المشاريع التي تقوم بها كل الجهات الإنسانية والخيرية الكويتية.

وتابع السفير أنه تتم تسمية مسؤولين للعمل الإنساني في كل بعثة دبلوماسية بالخارج لضمان حماية العمل الإنساني والخيري الكويتي من أي شائبة، وصولا إلى المنظومة الإلكترونية للعمل الإنساني التابعة لوزارة الخارجية.

وأشار إلى أن «الخارجية» استحدثت وأطلقت المنظومة الإلكترونية للعمل الإنساني التي تشرف عليها الوزارة كليا وتوفر قاعدة بيانات كاملة حيال كل الجهات الأجنبية التي تتلقى التبرعات الكويتية أو تلك التي تتقدم بطلب الحصول على تبرعات خيرية من الجهات المانحة الكويتية.

المنظومة الإلكترونية

وأشار إلى أن وزارة الخارجية ستعمل على تطوير المنظومة الإلكترونية للعمل الإنساني عبر إطلاقها منصة «بيان» لحماية أموال التبرعات الخيرية الكويتية من أي ثغرات أو خروقات أمنية، في سبيل صون العمل الإنساني والخيري الكويتي وحمايته من شوائب ومخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب، موضحا أن الوزارة تعكف على إطلاق تلك المنصة في القريب العاجل.

وبين أن «الخارجية» تضطلع بدور مهم بشأن التبرعات المقدمة من الجهات الإنسانية والخيرية الكويتية إلى الخارج، ومتابعة ما يتم صرفه لتنظيم النشاط الإنساني الكويتي في الخارج وصيانته وحمايته من شبهات تمويل الإرهاب وغسل الأموال وحماية مؤسسات العمل الإنساني والخيري الكويتية من التعامل مع أي جهة مشبوهة.

وأفاد بأن عدد الجهات المعتمدة في وزارة الخارجية عبر المنظومة الإلكترونية للعمل الإنساني 951 جهة مقسمة على مختلف قارات العالم.

وأوضح أن الجهات الإنسانية والخيرية الكويتية تقوم بتحويل الأموال إلى حساب وزارة الخارجية التي تقوم من ثم بالتنسيق مع بنك الكويت المركزي بتحويل الأموال إلى حساب البعثات الدبلوماسية بالخارج ومن حساب البعثات الدبلوماسية إلى حساب الجهات الأجنبية المعتمدة.