شدد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل المانع، على ضرورة إنجاز الأعمال المتعلقة بجاهزية المدارس والاستعداد جيداً لبدء العام الدراسي، مطالباً قياديي «التربية» بالشفافية ومصارحته بكل شيء وعدم إخفاء أي معلومات والإبلاغ عن المعوقات لمعالجتها أولاً فأولا.

جاء ذلك خلال أول اجتماع ماراثوني عقده المانع مع مسؤولي «التربية»، صباح اليوم، كل على حدة، ثم انتقل إلى اجتماع موسع معهم بحث خلاله كل الملفات المتعلقة بجاهزية المدارس والاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد 2024/2023.

Ad

وقالت مصادر تربوية لـ «الجريدة» إن الوزير المانع شدد كذلك على أهمية الاستمرار ببذل الجهود ومتابعة جاهزية المدارس، وضرورة توفير كل متطلبات عملها، وعدم وجود أي معوقات فيها، موضحة أن المسؤولين تحدثوا للوزير عن المشاكل والمعوقات التي تواجههم، وأن الأمور تسير بشكل جيد «ولا يوجد ما يدعو للقلق»، لافتة إلى أن المانع دعاهم إلى بذل المزيد من الجهود لضمان استقرار العام الدراسي وانطلاقه بشكل جيد.

أرقام التواصل

إلى ذلك، أكدت المصادر أن قطاع المنشآت التربوية بذل جهوداً حثيثة خلال الفترة الماضية لمعالجة مشاكل المدارس، على الرغم من عدم سريان عقود الصيانة، لافتة إلى أن القطاع خصص أرقاماً للتواصل للإبلاغ الفوري عن أي مشكلة لمعالجتها بشكل سريع.

وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن الفرق المشكلة من الإدارات المدرسية عملت خلال المدة الماضية على ضمان تنظيف خزانات المياه، موضحة أن شركات صيانة التكييف باشرت إجراءات تغيير فلاتر المياه الخاصة بالبرادات.

وأشارت المصادر إلى أن أغلب المدارس انتهت من تنظيف وصيانة برادات المياه، لافتة إلى أن الشركات المسؤولة تعمل حالياً على التأكد من سلامة أجهزة التكييف، بعد أن تم تشغيلها منذ أول سبتمبر الجاري.

وذكرت أن قطاع التعليم العام يتلقى دورياً تقارير يومية من الفرق المكلفة بمتابعة أعمال تجهيز المدارس، لافتة إلى أن الإدارات المدرسية تقع عليها مسؤولية في سرعة الإبلاغ عن أي أعطال لمعالجتها قبل دوام المعلمين الأحد المقبل.