«الصحة»: تطعيم «الورم الحليمي» للكويتيين مجاناً... وللوافدين برسوم

• الخميس: الخشونة أكثر التهابات المفاصل شيوعاً في الكويت والعالم

نشر في 09-09-2023 | 14:19
آخر تحديث 09-09-2023 | 18:46
وزارة الصحة
وزارة الصحة

أصدر وزير الصحة د. أحمد العوضي، قراراً وزارياً قضى بإعطاء اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) لكل من الذكور والإناث ضمن الفئة العمرية بين 9 و45 سنة، على يكون التطعيم اختيارياً.

وأشار القرار إلى توفير التطعيم للكويتيين من دون رسوم. أما بالنسبة لغير الكويتيين، فيمكن تطعيمهم وفق الرغبة برسوم، طبقاً لما تحدده الجهات المعنية بوزارة الصحة.

من جانب آخر، احتفلت جمعية العلاج الطبيعي باليوم العالمي للمهنة بمجمع الأفنيوز تحت شعار «التهاب المفاصل».

وأكدت رئيسة الجمعية هناء الخميس، في كلمة لها خلال الاحتفال، أهمية دور العلاج الطبيعي في علاج التهاب المفاصل، حيث يلعب دوراً مهماً مع مرضى التهاب المفاصل الحادة والمزمنة، وفق الأعراض المرضية التي يعانيها المصاب، مثل: تقليل الألم «باستخدام العلاج الكهربائي واليدوي»، وتحسين المدى الحركي والقوة العضلية، من خلال مختلف أنواع التمارين العلاجية وتخفيف الورم الموضعي باستخدام العلاج الثلجي وغيره.

وأشارت الخميس إلى أن التهاب المفاصل العظمي (الخشونة)، هو الأكثر شيوعاً في الكويت والعالم، ويليه التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم) لدى الكبار والأطفال.

بدورها، أكدت الأمين العام لجمعية العلاج الطبيعي د. عبير التجلي، أن نسبة إصابة النساء بالتهاب المفاصل «الروماتويدي» أكثر 3 أضعاف مقارنة بالرجال.

back to top