عبدالهادي العجمي للوزير المطيري: التزم بالمنطلقات الدستورية والحريات في قانون الإعلام

نشر في 10-09-2023 | 13:36
آخر تحديث 10-09-2023 | 19:36
مقرر لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. عبدالهادي العجمي
مقرر لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. عبدالهادي العجمي

شدد مقرر لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د.عبدالهادي العجمي على ضرورة الاهتمام بالتعليم لكي يتحقق المسار الجديد الذي يتحدث عنه الجميع، مضيفاً أن إصلاح التعليم هو اللبنة الأولى التي تقوم عليها كافة الإصلاحات.

ودعا العجمي في تصريح صحفي إلى تشكيل فريق حكومي لإنقاذ التعليم يكون مستقلاً عن أي تأثيرات، مشيراً إلى أن «مشكلتنا أن الحكومة تعمل للإنجاز دون وضع تصورات لاستراتيجية التعاون مع المجلس».

وطالب العجمي الحكومة بضخ دماء شابة وعلمية لديها قدرة على السعي لتغيير الواقع، مبيناً أن الحكومة الجديدة أعلنت أن هناك مساراً جديداً سوف تسير فيه لمحاولة إصلاح الأداء، لكنها تأتي بنفس المجموعة التي صنعت المسار القديم وكانت جزءاً من المشكلة.

وأوضح أنه خلال الشهرين الماضيين عقدت اللجنة التعليمية سلسلة موسعة من اللقاءات خاصة بقضايا التعليم المهمة مرتبطة بالابتعاث وأحياناً من خلال لجان مشتركة مثل الجمع بين الدراسة والوظيفة مع لجنة الموارد البشرية وهذه كانت قضية مجتمعية كبيرة جداً.

وبين أن المشكلة تكمن في حديث الحكومة عن مسار جديد وتأتي بنفس المجموعة التي صنعت المسار القديم، لافتاً إلى أنه إذا كانت الحكومة تعلن عن مسار جديد فهذا يعني أن المسار القديم به مشكلة.

وأضاف أنه يأتي إلى اللجنة نفس الفريق الذي قاد المسار القديم والذي أدى بالتعليم إلى مرحلة سيئة وأدى إلى إثارة تساؤلات في المجتمع وإرسال رسائل من المواطنين في الانتخابات من خلال اختياراتهم.

وأشار إلى أن النواب يعكسون هذه الحالة ويدرسون القضايا، مضيفاً أنه «في كل قضية اجتمعنا مع الحكومة ووزارة التعليم لمناقشة قضايا التعليم كان الفريق المقابل لنا مصرّا على الاستمرار في المسار القديم في تناقض حقيقي لعملية الإصلاح».

وأكد أن رئيس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد يتحدث في كل مكان عن مسار جديد بينما أعضاء حكومته يقولون إن المسار القديم كان سليماً وهذا يتطلب جهداً كبيراً في مناقشات واسعة لم تثمر حلولاً عملية للمجتمع أو مخارج سليمة للقضايا.

وبين أن خريجي المدارس الحكومية يحصلون على نسب عالية جداً 99% لكن يأتي خريج مدرسة خاصة ويحصل على 100% غير حقيقية ووهمية ولا يتعرض لاختبارات.

وأشار إلى أن المقارنة بين خريجي الثانوية العامة الحكومية الحاصلين على 97% و98% والخاصة الحاصلين على 100% في البعثات أوضحت تفوق خريجي المدارس الحكومية ولكن هذا لا يعطي صكوكاً بأن خريجي المدارس الحكومية أفضل دائماً.

وشدد العجمي على أن الحل هو اختبار وطني للجميع ونتيجة هذا الاختبار تحدد المستوى الحقيقي للطالب وبناء على هذا المستوى يتم الابتعاث.

الإعلام والحريات

وحول مناقشة قانون تنظيم الاعلام، أوضح العجمي أن اللجنة اجتمعت مع مجموعة وزارة الإعلام برئاسة وكيل الوزارة لمناقشة تعديلات مقترحة على القانون القديم، لكن لم يأت للجنة مشروع قانون من الحكومة.

وبين أن هذه التعديلات تهدف إلى تقليل مدة السجن على القضايا الإعلامية لمزيد من الحريات، وللحد من هوامش العقاب على قضايا الرأي، مضيفاً: «ناقشنا على مدار 3 اجتماعات هذه الاقتراحات والتي تؤدي الى تقليل هوامش العقاب على قضايا الرأي، ووزير الإعلام كان ملتزما بحماية الحريات وتوسيع هامش الحريات».

وأكد العجمي أن «الوزير ملزم بما قاله لنا في اللجنة وملتزمون بما قاله الوزير لنا في النقاشات وليس لنا علاقة بما يثار ولا قيمة لأي نقاش يدور خارج اللجنة»، معقبا: «أقول للوزير انه ملزم بالامتثال للمنطلقات الدستورية، ونحن أقسمنا وهو أقسم أيضا على الذود عن الحريات».

back to top