استقبل وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي سفير الصين لدى البلاد تشانغ جيانوا، وتناولا سبل تعزيز التعاون بالقطاع الصحي، ومتابعة الخدمات الصحية التي يقدمها الفريق الطبي الصيني في مستشفي الطب الطبيعي والتأهيل الصحي، وذلك وفقا للاتفاقية المبرمة بين الصحة والصين، وتبادل الخبرات المختصة، في مجالي البحث العلمي والطب التقليدي الصيني.

ودشنت وزارة الصحة حملة فرط الكولسترول الوراثي في الكويت خلال الأيام الماضية، بمناسبة الاحتفال بشهر الكولسترول العالمي الذي يتم الاحتفال به في سبتمبر من كل عام.

Ad

وانطلقت الحملة التي تعد الأولى من نوعها في الكويت في عدد من المجمعات التجارية، وبتنظيم من مركز صباح الأحمد للقلب التابع لمستشفى الأميري.

وقال استشاري أمراض الدهون في المركز د. أحمد الصراف، في تصريح صحافي، إن أمراض القلب هي المسبب الأول للوفيات ليس في الكويت فحسب بل في العالم. وأضاف الصراف أن من أحد أهم أسباب أمراض القلب ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، لافتا إلى أن الكولسترول يعد عنصرا ضروريا لبناء الغشاء الخلوي وتصنيع بعض أنواع الهرمونات.

وذكر أن ارتفاع الكولسترول لا يعتبر مرضا بحد ذاته، وإنما اضطراب أيضا للعديد من الأمراض، لافتا إلى أن هناك أسبابا عدة لارتفاع الكولسترول منها ما يكون وراثيا. وأكد أن الهدف من الحملة هو تقديم معلومات مهمة وطرق الوقاية بالإضافة إلى الأدوية الواجب استخدامها وخاصة للمرضى الذين يعانون فرط كولسترول الدم العائلي.

وتابع أن من ضمن أنشطة الحملة التوعوية إنشاء «بوث» في مجمع الافنيوز خلال الفترة من 9 حتى 12 سبتمبر الجاري، وفي مجمع العاصمة خلال الفترة من 17 حتى 19 من الشهر ذاته، والتي يتخللها إجراء فحوصات الكولسترول والدهون الثلاثية لأفراد المجمع والزوار من الجمهور.

وأشار إلى أن ختام الحملة سيكون 24 الجاري، حيث سيقام مؤتمر طبي في قاعة سلوى الصباح للمؤتمرات، بمشاركة أطباء من الكويت وخارجها لمناقشة طرق التعرف والتشخيص والعلاج لأمراض الدهون.