«الأبحاث»: 4 براءات اختراع جديدة و237 مشروعاً لعام 2022/2023

• إنجاز تطوير المواد الحفازة لإنتاج الأوليفينات مباشرة من النفط الخام

نشر في 11-09-2023 | 15:13
آخر تحديث 11-09-2023 | 19:23
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية

استعرض القائم بأعمال المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. مانع السديراوي، ملامح من إنجازات المعهد خلال عام 2022/ 2023، مشيداً بأداء الفرق البحثية التي عملت في عشرات المشاريع والدراسات عبر 4 مراكز بحثية متخصصة.

وقال السديراوي إن إجمالي عدد الأنشطة البحثية للعام الحالي بلغ 237 مشروعاً بحثياً، إضافة إلى 40 مشروعا من الاستشارات والدراسات والخدمات الفنية والتقنية، مضيفا «كما أبرم المعهد 18 مذكرة تفاهم واتفاقيات جديدة مع جهات محلية وإقليمية ودولية».

وذكر أن المعهد واصل الاهتمام بزيادة معدلات النشر العلمي، باعتباره من أدوات قياس مكانة المؤسسات البحثية والمشتغلين فيها، حيث قدّم باحثو المعهد 86 ورقة علمية في مؤتمرات تخصصية محلياً وعالمياً، كما تم نشر 158 منشورا علميا في المجلات العلمية، وهو ما يسهم في تعزيز حضور نتائج أبحاث المعهد على مستوى دولي. وأشار إلى أن عدد عملاء المعهد بلغ 35 عميلا محليا وإقليميا ودوليا، مما يتيح فرص تبادل المعرفة والخبرات في حقول المعرفة والتكنولوجيا والابتكار في العالم.

براءات اختراع

وقال السديراوي إن المعهد نجح في تسجيل 4 براءات اختراع جديدة في مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة الأميركية لمركز أبحاث المياه، ومركز أبحاث البترول ومركز أبحاث الطاقة والبناء، ليصل عدد براءات الاختراع التي حازها المعهد منذ عام 2010 وحتى الوقت الحالي إلى 54 براءة.

ولفت الى أن المعهد يواصل اهتمامه بتطوير قدرات العاملين به من أجل الحفاظ على التميز العلمي لأبنائه الباحثين، وذلك من خلال نظام البعثات، حيث أنهى هذا العام 11 مبتعثا، منهم 6 حصلوا على درجة الدكتوراه، و4 ماجستير ومبتعث بكالوريوس. كما أتم 184 طالبا وطالبة دورات التدريب الصيفية والربيعية التي يقدّمها المعهد سنويا.

مواد حفازة

وفي سياق متصل، أنجز المعهد مشروع تطوير المواد الحفازة لإنتاج الأوليفينات مباشرة من النفط الخام الثقيل، والذي يهدف إلى ابتكار عملية إنتاج المركبات الكيميائية الأساسية (الأوليفينات) اللازمة لصناعة البتروكيماويات بشكل مباشر من النفط الثقيل، وذلك من خلال تحضير محفز نموذجي قائم على مركب الزيوليت مع الخصائص التركيبية المطورة في مركز أبحاث البترول.

وأشار المعهد، في بيان صحافي، إلى أن التوازن الرئيسي للنشاط التحفيزي والانتقائية المناسبة لتركيبة النفوط الثقيلة هو إضافة جديدة في صناعة التكرير وتوفير المواد الخام لصناعة البتروكيماويات.

ولفت إلى أن النتائج أظهرت تعزيز نسبة إنتاج مواد البروبيلين إلى الإيثيلين، حيث تم نشر 3 أوراق علمية مهمة في مجلات محكّمة عالميا ذات Q2 وQ1 تصنيف عالٍ.

back to top