«التربية» لـ «السكنية»: معالجة الملاحظات بشأن المدارس الجديدة

• انخفاض ارتفاع الأسوار بالأماكن المطلة على الساحات والمناور يهدد سلامة الطلبة

نشر في 12-09-2023
آخر تحديث 11-09-2023 | 19:35
إحدى المدارس الجديدة
إحدى المدارس الجديدة

بينما تسلمت وزارة التربية، أخيرا، عددا من المدارس الجديدة في مناطق غرب عبدالله المبارك وصباح الأحمد والوفرة السكنية، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الجريدة» عن وجود ملاحظات على هذه المدارس تهدد سلامة الطلبة، أبرزها انخفاض ارتفاع الأسوار في الأماكن التي تطلّ على الساحات والمناور بهذه المدارس.

وأشارت المصادر إلى أن «التربية» ملتزمة بإصلاح هذه الملاحظات، وذلك لوجود كفالة على هذه المباني من قبل المقاول المنفذ المتعاقد مع مؤسسة العامة للرعاية السكنية، مما يجعل إدخال أي تعديلات على المبنى تُسقط الكفالة، وبالتالي لجأت «التربية» إلى مخاطبة «السكنية» لإيجاد حلول لهذه المشكلة، لاسيما أنها تشكل خطورة على سلامة الطلبة.

وطالبت المصادر مسؤولي «السكنية» بسرعة مخاطبة المقاولين لإصلاح هذه الملاحظات، مع العمل على وضع ضوابط ومواصفات خاصة بالمدارس تراعي هذه الملاحظات مستقبلا أثناء بناء المدارس الجديدة بالمناطق المستقبلية.

دورات تدريب

من جانب آخر، انطلقت أمس دورات التدريب للمعلمين الجدد في وزارة التربية، حيث نظمت الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية على مسرح مدرسة أروى بنت الحارث الابتدائية للبنات دورة للمعلمين الجدد.

وقالت مديرة الشؤون التعليمية لمنطقة حولي التعليمية، دلال الناهض، في تصريح صحافي، إن الدورة تهدف إلى التركيز على المنهج الدراسي والتنمية المهنية وإكساب المعلمين الجدد المهارات الأساسية للقيام بمهنة التدريس على قدر عال من الكفاءة.

الوزارة دشّنت دورات المعلمين الجدد ودعت إلى تأصيل القيم التربوية

وأضافت الناهض أن الدورة شملت 400 معلم ومعلمة لمدة 4 أيام، وتشمل الجانب الإداري والفني، وذلك لتعريف المعلم بأهم الحقوق والواجبات، إضافة إلى الاطلاع على الجوانب الفنية والإدارية، مؤكدة أهمية مواكبة التكنولوجيا الحديثة والطرق الجديدة في التفكير والإبداع، وتشجيع الطلبة على حب الاطلاع والإبداع.

تأصيل القيم

إلى ذلك، أصدر الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بالتكليف، د. غانم السليماني، نشرة عامة لجميع مدارس المرحلة الثانوية بقطاعات التعليم العام والخاص والنوعي بشأن البرنامج الزمني وخطوات تطبيق برنامج تأصيل القيم التربوية للعام الدراسي 2023/2024، والذي يهدف الى بناء شخصية المتعلم وتوثيق صلته بالقيم المرتبطة بالدين الإسلامي وبالتراث وواقع الحياة والتطلعات المستقبلية.

كما أصدر السليماني نشرة عامة لجميع المدارس بشأن آلية تطبيق النشاط المدرسي للعام الدراسي الجديد، لافتا إلى أن فترة تطبيق النشاط المدرسي تكون بواقع 5 دقائق من كل حصة في المرحلة الابتدائية، إضافة إلى استقطاع 10 دقائق من الفرصة، فضلا عن تحديد مدة حصة النشاط 40 دقيقة، على أن يكون يوم النشاط هو الاثنين من كل أسبوع.

وبشأن المرحلتين المتوسطة والثانوية، أوضح أن مدة حصة النشاط 45 دقيقة، على أن يكون يوم النشاط هو الثلاثاء من كل أسبوع للمتوسط، وللثانوي الأربعاء من كل أسبوع، لافتا إلى أن تطبيق فترة النشاط المدرسي يبدأ منذ بداية نوفمبر 2023 وحتى نهاية مارس 2024.

تشكيل الفرق الكشفية

أصدر الوكيل السليماني نشرة عامة لجميع المدارس بتشكيل الفرق الكشفية، على أن يكون اختيار القيادات الكشفية من أعضاء هيئة التدريس من معلمي ومعلمات التربية البدنية، أو من معلمي المواد العامة ممن لديهم خبرة مميزة في هذا الميدان.

back to top