وجّه النائب جراح الفوزان سؤالاً إلى وزير الخارجية، ونص السؤال على ما يلي:

تمتلك الكويت استثمارات عدة لدى الجانب العراقي، أغلب هذه الاستثمارات كانت نتاج اتفاقيات وقعت بالفعل بين الدولتين في السنوات الأخيرة واستثمارات أخرى ناتجة عن تعهدات من دولة الكويت أثناء ترؤسها لمؤتمر إعادة إعمار العراق عام 2018 والذي استضافته دولة الكويت، وعليه يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

  1. صورة من جميع اتفاقيات التعاون الموقعة بين دولة الكويت والعراق بعد التحرير، لاسيما اتفاقيات تشجيع الاستثمار والأخرى المتعلقة بالمجال الاقتصادي، مع ذكر الاتفاقيات التي دخلت حيز التنفيذ ومدى التزام الجانب العراقي ببنود هذه الاتفاقيات.
  2. أُقيم في عام 2018 بالكويت مؤتمراً دولياً لإعادة إعمارالعراق وبلغت تعهدات الدول المشاركة في المؤتمر وقتها إلى 30 مليار دولار، كان للكويت نصيب الأسد من هذه التبرعات بتعهدها بدفع مليار دولار كقرض للحكومة العراقية ومليار دولار أخرى كاستثمار مباشر للمساعدة في إعادة الإعمار، وعليه يرجى تزويدي بالقيمة الفعلية التي دفعت للجانب العراقي، وهل قام الجانب العراقي بتسديد قيمة قرض المليار دولار؟ مع تزويدي بكل الاستثمارات الكويتية في العراق وحصيلة هذه الاستثمارات على مدار السنوات الخمس السابقة.
  3. أعلنت اللجنة المُشتركة العراقية – الكويتية المعنية بوضع آليات لاستثمار الحقول النفطية المشتركة على الحدود،عن التعاون لوضع آليات لاستثمار الحقول النفطية بين الدولتين، يرجى تزويدي بالبروتوكول الموقع بين الطرفين وطبيعة هذه الاستثمارات وما آلت إليه حتى تاريخه.
  4. كم إجمالي قيمة القروض والمنح التي منحتها دولة الكويت للعراق منذ التحرير وحتى تاريخه؟ وما مدى التزام الجانب العراقي بالسداد؟
Ad