مدير عام «كونا» تمثل الكويت في ملتقى الإعلام العالمي

ضمن «إكسبو الشارقة»

نشر في 12-09-2023 | 16:39
آخر تحديث 12-09-2023 | 18:40
المدير العام لـ«كونا» د.فاطمة السالم
المدير العام لـ«كونا» د.فاطمة السالم

انطلق ملتقى الإعلام العالمي في «أكسبو الشارقة» اليوم الثلاثاء الذي يسبق انعقاد منتدى الاتصال الدولي الحكومي 2023 بمشاركة دولة الكويت ممثلة في المدير العام لـ«كونا» د. فاطمة السالم ونخبة من المسؤولين والخبراء من الإمارات والمنطقة.



وقال المدير العام لوكالة أنباء الإمارات «وام» محمد الريسي في كلمة افتتاحية «إن التحديات التي تواجه الوكالات الإخبارية والمؤسسات الإعلامية في مجال نشر الأخبار وإنتاج المحتويات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية والرقمية المتنوعة تتضاعف بشكل متزايد في ظل ما وفرته تقنيات الاتصال وتطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي وبرمجيات الذكاء الاصطناعي».

وأضاف الريسي أن مواجهة تلك التحديات تستدعي العمل باستمرار مع جميع الشركاء الاستراتيجيين محلياً وإقليمياً ودولياً لإيجاد الحلول المناسبة واختيار البدائل الملائمة في إطار المسؤوليات المؤسسية والمجتمعية تجاه مختلف شرائح وأفراد المجتمع لا سيما فئة الشباب على اعتبار أنهم أكثر استخداماً لهذه التقنيات.

وأشار إلى ان وكالة «وام» ستشارك في ورش عمل خاصة بتقنية الذكاء الاصطناعي لإبراز أهميتها في إعداد الأخبار والتقارير وكشف الاخبار المفبركة من خلال تجارب تفاعلية مع هذه البرمجيات الذكية بمشاركة الإعلاميين والمسؤولين.

وذكر أن «وام» تعمل باستمرار نحو الإسهام الإيجابي في المشهد الإعلامي حيث عملت الوكالة منذ تأسيسها على إبرام اتفاقيات التعاون الإخباري والشراكات الاستراتيجية مع العديد من الوكالات الإخبارية والمؤسسات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية والرقمية في مختلف قارات العالم حتى وصلت هذه الشراكات إلى أكثر من 120 اتفاقية تعاون دولي في المجال الإخباري والإعلامي.

ولفت الريسي إلى أنه انطلاقاً من أهمية الشراكات الاستراتيجية والمؤسسات الإعلامية المحلية والدولية يأتي انعقاد ملتقى الإعلام العالمي كفعالية استباقية ضمن أجندة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي سنوياً لتسليط الضوء على أهم القضايا الحيوية بجانب حلقات نقاشية تهم المجتمعات أفراداً ومؤسسات.

من جهته، قال المدير العام للمكتب الإعلامي في حكومة الشارقة طارق علاي في كلمته إنه منذ إطلاق الدورة الأولى من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي حرصنا «على تعزيز الشراكة بين الاعلام والاتصال الحكومي وصولاً إلى تحقيق أهدافنا الرامية لتطوير منظومة الاتصال».



وأضاف أن تنظيم ملتقى الإعلام العالمي من «وام» يترجم تكامل القطاعين ووحدة الأهداف حيث يطرح الملتقى عدة قضايا مشتركة ومتنوعة من ضمنها الاقتصاد الأخضر والآمن الغذائي وإدارة الموارد وصولاً إلى إيجاد توافق مشترك يخدم مجتمعاتنا.

وأوضح علاي أنه «في وقت أصبحت به قضايا التنمية المستدامة الشغل الشاغل للحكومات فإننا نتفق جميعاً على الدور المهم للاعلام في مساندة الجهود التنموية بهدف الإصلاح والتطوير»، مؤكداً أهمية العمل المشترك للتصدي للتحديات التي تعوق البرامج التنموية.

وأكد أهمية تعزيز الإعلام التنموي باعتباره أساساً لتحقيق التنمية بكل أشكالها ما يتطلب تعزيز الوعي بالقضايا التنموية والتفاعل الإيجابي وصولاً إلى إيجاد الحلول الناجعة للتحديات التنموية، لافتاً إلى أن تحقيق التنمية المستدامة مسؤولية مشتركة للجميع.

يُذكر أن الملتقى الذي يستمر يومين يندرج ضمن الفعاليات الاستباقية للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي ينطلق في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار «موارد اليوم... ثروات الغد» ويجمع كوكبة من الخبراء والمشاركين لتسليط الضوء على واقع الإعلام في العصر الحالي ومتطلبات إعلام المستقبل وأهمية استثمار الإعلام كمنصة داعمة للجهود والخطط التنموية في مختلف القطاعات.



back to top