مساعد الزامل: «المحترمين» حققت المعادلة الصعبة

• «جمعت بين النجاح الجماهيري والأكاديمي في مهرجان صيفي ثقافي»

نشر في 13-09-2023
آخر تحديث 12-09-2023 | 18:36
الزامل يتوسط فريق عمل «المحترمين»
الزامل يتوسط فريق عمل «المحترمين»
استضاف مسرح عبدالحسين عبدالرضا، أمس الأول، عرض مسرحية «المحترمين»، ضمن فعاليات مهرجان «صيفي ثقافي» في دورته الـ 15، حيث استطاعت المسرحية تحقيق معادلة النجاح الجماهيري والأكاديمي في آن واحد.

شهد مسرح عبدالحسين عبدالرضا إقبالاً كبيراً على عروض مسرحية «المحترمين»، التي جرى عرضها أمس الأول ضمن فعاليات مهرجان «صيفي ثقافي» في دورته الـ 15.

وتناولت المسرحية الكوميدية فكرة الفساد والشر، من خلال إلقاء الضوء بشكل فانتازي على صناعة الشر وأبعاده وآثاره على المجتمع، وإلى أي مدى يمكن أن تصمد النزاهة في وجه النفعية، وذلك بمشاركة الفنانين: خالد المظفر، ومحمد الدوسري، وإبراهيم الشيخلي، وهيا السعيد، وإيمان فيصل، وغيرهم، والمسرحية من تأليف وإخراج عبدالعزيز صفر.

وفي تصريح لـ «الجريدة»، قال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. مساعد الزامل، إن قطاع الثقافة وقع اختياره هذا العام على مسرحية «المحترمين» لعدة أسباب، منها أنه تم عرضها في عيدَي الفطر والأضحى على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، كعرض يليق بهذا الاسم الفني الكبير، و«كانوا شركاء معنا في تحقيق الفكرة الإبداعية، ووضع أسس جديدة للمسرح الجماهيري الجديد، الذي يتطلب مستوى عالياً من الإخراج والتمثيل والنص والموسيقى والديكور».

تحول جديد

وأكد الزامل أن مسرحية «المحترمين» حققت المعادلة الصعبة، لتجمع بين النجاح الجماهيري والأكاديمي، نتيجة تعاون ودعم من «الوطني للثقافة» مع الفرقة الأهلية لمسرح الخليج العربي، لتقديم عرض مسرحي رائع وممتاز، ولتصبح المسرحية، بنجومها ومخرجها، عنواناً لتحول جديد، بما يتناسب مع الثقافة الشبابية الجديدة والتطور الكبير في المسرح على مستوى الوطن العربي والخليج والعالم.

وأشار إلى أن «الوطني للثقافة» لا يستهدف فقط النخبة في عروضه، بل يخاطب الجمهور العام، ويلتصق بهم، وحتى يشعر الجمهور بالجدية لابد من طرح تذاكر لمشاهدة عروض ممتعة وذات قيمة وهدف ورسالة، تذاكر بعروض رمزية، تشجيعاً للجمهور للحضور والمشاهدة.

خلطة فنية

من جانبه، قال مؤلف ومخرج المسرحية عبدالله صفر لـ «الجريدة»، إنه يتجه بالتعاون مع الفنان خالد المظفر إلى تحقيق المعادلة الصعبة، من خلال خلطة فنية لعمل هادف يقدم رسالة مع جرعة من الكوميديا والترفيه، بشرط الالتزام بالنص والإخراج، مؤكداً رغبته في إلغاء مصطلح العروض التجارية، لأن المسرح لا ينبغي أن يُقدَّم كسلعة، فهو بالنهاية صاحب هدف ورسالة لا تخلو من الضحك والإمتاع، معرباً عن سعادته باختيار المسرحية للعرض بالمهرجان.

وذكر أن هذا الاختيار يكشف متابعة المسؤولين للحركة الفنية، وتقديرهم للعروض الجيدة، ودعم الدولة للمسرح الهادف، و»كفريق عمل نسير في الاتجاه الصحيح، الذي يكفل لنا حرية التعبير والطرح».

مؤسسات الدولة

من ناحيته، أكد الفنان خالد المظفر لـ «الجريدة»، أن «لدينا توجها في (قروب المظفر) المسرحي إلى تقديم عرض راقٍ متكامل يليق بمشاهدة وحضور جميع أفراد المجتمع من أعمار مختلفة، سواء من النخبة أو الجمهور العادي، والحمد لله تحقق هدفنا، من خلال عرض يصلح لمشاهدة النخبة والجمهور، ويحظى بتقدير الجميع».

وتابع المظفر: «شرف لأي ممثل شاب أن يتم اختياره أو اختيار عمله ليتم تقديمه برعاية ودعم (الوطني للثقافة)، لذلك نحن مع مؤسسات الدولة، والدعم بيننا متبادل، ولا نزال ننتظر المزيد من الدعم، لأنه يشجعنا كفنانين لتقديم الأفضل دائماً».

دفعة قوية

بدوره، قال محمد الدوسري إن عرض «المحترمين» يُقدَّم بنفس الحماس الذي انطلق به منذ يومه الأول. ويمثل اختيار المسرحية للعرض ضمن فعاليات مهرجان «صيفي ثقافي» دفعة قوية، مضيفاً أن «المخرج عبدالعزيز صفر قدَّم عرضاً جماهيرياً أكاديمياً ناجحاً على كل المستويات الفنية، والنتيجة واضحة، نجاح جميع عروضنا داخل الكويت وخارجها، ولا يزال الجمهور يُقبل على المسرحية، لأنه يُقدِّر العمل الراقي».

فيما ذكرت الفنانة هيا السعيد، أنه منذ بداية عروض «المحترمين» كان هناك توجه إلى إضافة بعض الملامح الأكاديمية للعمل، ومع عرض المسرحية بالمهرجان تم تغيير بعض الخطوط الإخراجية، لإضفاء النكهة التجارية والأكاديمية بشكل متوازن يخدم العمل ويُمتع الجمهور، لذلك خرج العرض بشكل مختلف تماماً وجديد ومغاير، حتى يشعر الجمهور بالمزيد من المتعة.

back to top