حياة البلوشي قدَّمت ورشة «الحياكة التقليدية»

نشر في 13-09-2023
آخر تحديث 12-09-2023 | 18:37
حياة البلوشي
حياة البلوشي

ضمن فعاليات مهرجان «صيفي ثقافي» في دورته الـ 15، أقيمت ورشة «الحياكة التقليدية» في بيت السدو، قدَّمتها حياة البلوشي، بحضور جمع من المهتمين.

وبهذه المناسبة، قالت البلوشي إن الحياكة التقليدية هي الحياكة العالمية، حيث خيوط السيدار التي يتم لحمها مع الخيوط الصوف، وهي عكس السدو، وخيوط السيدار تتضمن تشكيلة متنوعة.

ولفتت إلى أن هناك طريقة معينة للحياكة التقليدية، مؤكدة أنه لابد أن يكون هناك مستويان من خيوط السيدار، مرتفع، ومنخفض.

وذكرت أن هناك تنوعاً في الورش التي تُقام في بيت السدو، ومن شأن هذا التنوع أن يعطي آفاقاً أوسع، حيث كانت البداية من خلال ورشة الرقم، ثم التشكيل (الزخرفة)، وصولاً إلى ورشة النسيج، وأيضاً حياكة النول التقليدي، مشيرة إلى أن هناك ورشة للطباعة ستقام في الفترة القادمة، وكل هذه الأنواع تندرج تحت شيء واحد، هو النسيج والطباعة والحياكة.

وأكدت البلوشي أن هناك إقبالاً كبيراً على ورش بيت السدو، خصوصاً في ظل حالة الملل التي تسيطر على الغالبية العظمى من استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية الأخرى، مشددة على أن تعزيز المهارات اليدوية من شأنه أن يعطي راحة نفسية للشخص، من خلال الاستمتاع بشغل اليد من النسيج والحياكة وخلافه. وأكدت أهمية عودة الحرف اليدوية مرة أخرى، حيث تمنح الأشخاص المزيد من القوة والراحة النفسية.

back to top