أعلن وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة، اليوم، اعتماد كود البناء الخليجي وتدشين النسخة الإلكترونية منه.

وأوضح الشعلة، في تصريح لـ «كونا» أن الاجتماع الـ 26 للجنة وزراء شؤون البلديات بدول مجلس التعاون، عبر الاتصال المرئي، بحث العديد من الملفات التي تتعلق بتطوير منظومة العمل البلدي والتوجهات المستقبلية للتخطيط العمراني الاستراتيجي.

Ad

وتابع أن اعتماد كود البناء الخليجي سيطبّق على جميع أعمال البناء والتشييد، بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والهدم والتعديل وإعادة التأهيل للمباني والمنشآت.

وأشار إلى أن الاجتماع شهد وضع آلية وشروط تصنيف المقاولين في قطاع التشييد والبناء في دول مجلس التعاون، إلى جانب بحث سبل تطوير التشريعات وآليات الرقابة البلدية.

«فنية البلدي»

وفي مجال آخر، وافقت اللجنة الفنية بالمجلس البلدي، في اجتماعها اليوم، برئاسة د. حسن كمال، على الاقتراح المقدم من العضوات علياء الفارسي، وم. فرح الرومي، وم. منيرة الأمير، وم. شريفة الشلفان بشأن تخصيص مساحات محددة وفق خطة متكاملة لمصدات الرياح في الكويت.

وأعلن كمال الموافقة على الاقتراح المقدّم من 7 أعضاء بشأن مكافحة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة داخل المناطق السكنية، والاقتراح المقدّم من العضوة الأمير بشأن تفعيل معايير قياس الأداء في منظومة العمل بالبلدية.

وذكر كمال أن اللجنة أبقت على جدولها طلب شركة إدارة المرافق العمومية بإنشاء حمامات ذكية مقابل رسوم رمزية في مواقف السيارات السطحية التي تتم إدارتها من الشركة، لحين دعوة وزارة المالية، وأبقت على الاقتراح المقدّم من العضوة الشلفان بشأن إعداد لائحة لتفكيك المباني، لحين دعوة هيئة الطرق و«السكنية»، علاوة على كتاب رئيس مجلس إدارة اتحاد أصحاب الفنادق في الكويت بشأن اقتراح بتعديل بعض بنود الجدول رقم 12 الخاص بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بالفنادق والموتيلات في مناطق الكويت والواردة في قانون البناء لعام 2008.

وأحالت اللجنة للجهاز التنفيذي في البلدية اقتراح نظام «اركن واركب» العالمي، وتطبيق الاستراتيجية الثالثة في المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت 2040، واقتراح تخصيص مواقع مؤقتة لاتحاد الجمعيات التعاونية للخدمات الاستشارية لمشروع وسائل عبور المشاة.