أسامة الزيد يسأل وزير الصحة عن معدلات السمنة

نشر في 13-09-2023 | 15:54
آخر تحديث 13-09-2023 | 18:52
أسامة الزيد
أسامة الزيد

وجّه النائب أسامة الزيد، سؤالاً برلمانياً إلى وزير الصحة، د. أحمد العوضي، بشأن انتشار السمنة وسبل الوقاية منها.

وقال الزيد في معرض السؤال الذي - نشره على حسابه في منصة «إكس»:



لما نصت المادة 15 من الدستور على أن تعنى الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة.

ولما كانت دولة الكويت تُعاني من ارتفاع معدل اننشار زيادة الوزن والسمنة وفقاً لما أعلنت عنه إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة في 15 يوليو 2023 إذ أظهرت الإحصائيات أن دولة الكويت تحتل المرتية الأولى عربياً بنسبة زيادة وزن تصل إلى 70% وبنسبة سمنة تقوق أكثر من 40% مما يستدعي معه الالتفات إلى جهود وإجراءات وزارة الصحة للحد من انتشار زيادة الوزن والسمنة بالمجتمع لما تمثله من خطر حقيقي على صحة المواطنين يؤول إلى تعرضهم إلى مختلف الأمراض المزمنة.. لذا يرجى إفادتي وتزويدى بالآتي:

  • ما معدلات زيادة الوزن والسمنة للجنسين وفقاً للفئات العمرية؟ وما الأسباب والعوامل والأعراض والأمراض المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة؟
  • هل قدمت وزارة الصحة مبادرات حقيقية بعيداً عن الحملات الإعلامية تهدف إلى معالجة زيادة الوزن والسمنة؟ إذا كانت بالإيجاب أطلب ترويدي بقائمة المبادرات ومؤشرات القياس الخاصة بنجاحها من عدمه.
  • ما العمليات والتقنيات المعتمدة من وزارة الصحة لعلاج أمراض زيادة الوزن والسمنة؟ وهل تتكفل الدولة بكل أو جزء من المصاريف الخاصة بتلك العمليات والتقنيات بالنسية للمواطنين؟ وكم إجمالي العمليات التي أجريت خلال العشر سنوات الأخيرة؟ وما متوسط مدة الانتظار لدى المستشفيات لإجراء تلك العمليات؟


back to top