أمسية موسيقية هندية على مسرح عبدالحسين عبدالرضا

• شهدت عروضاً استعراضية لمدارس الرقص الهندي

نشر في 14-09-2023
آخر تحديث 13-09-2023 | 18:14

شهد اليوم العاشر من أيام مهرجان «صيفي ثقافي» في دورته الـ 15، أمسية موسيقية هندية، بحضور الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل، وسفير الهند لدى الكويت د. أدارش سوايكا، ومجموعة كبيرة من السفراء الأجانب بالكويت، إضافة إلى جمهور من المواطنين وأبناء الجالية الهندية، وغيرها من الجاليات المُحبَّة للفنون والاستعراضات الهندية.

بدأ الحفل الساعة الثامنة من مساء أمس الأول على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، حيث تم عزف السلام الوطني للكويت والهند. تبع ذلك كلمة ترحيبية للسفير سوايكا، الذي أعرب عن امتنانه للتعاون المشترك بين الكويت والهند، فضلاً عن الدعم والتنسيق مع «الوطني للثقافة»، لتقديم هذه الأمسية برعاية خاصة، وبحضور جمهور متنوع، إلى جانب الحضور المشرِّف لعدد كبير من السفراء الأجانب، مؤكداً عمق الروابط والصلات التي تجمع البلدين منذ سنوات طويلة.

ودعا السفير الهندي، في ختام كلمته، الحضور للاستمتاع ببرنامج الحفل، الذي يعكس تنوع وثراء الفنون الهندية على مدى العصور. بعدها بدأ العرض المسرحي، ولمدة ساعة، تم خلالها تقديم مجموعة متنوعة من الفنون والموسيقى الهندية، منها أحد عروض مدرسة سريشتي للرقص الكلاسيكي، حيث قدمت الفرقة الرقص المعروف بـ «البهاراتاناتیام»، وهو رقص كلاسيكي نشأ في ولاية تاميل نادو الجنوبية بالهند، ومن المعروف عنه أنه ينبض بالحيوية، ويركز على حركة القدمين وتعابير الوجه، كما يقدم هذا النوع من الرقص أنماطاً إيقاعية مثيرة للاهتمام، وقام بتصميم العرض فينيثا براتيش.

كما قدمت مدرسة «أنجالي» للرقص عرضاً استعراضياً ينتمي لنوع الرقص «كوتشيبودي»، الذي ظهر بداية في ولاية أندرا براديش، وتميز عن بقية الأنماط الكلاسيكية بحركة القدمين المبهرة بسرعتها، والتوصيف الدرامي، وحركة العينين البديعة، والسرد الحماسي. ومن إحدى السمات الفريدة للكوتشيبودي الرقص على الصحن النحاسي، مع تنفيذ أنماط إيقاعية معقدة، وقام بتصميم هذا العرض سيندو مادوراج.

وقدمت أكاديمية سبارك للرقص استعراضاً بعنوان «بوليوود»، من خلال عرض بديع لحركات من الرقص الهندي، الذي يتميز بالسرعة والحركة الإيقاعية المتناغمة، وقام بتصميم العرض سانجو اروه.

وأدى الرقصة الأخيرة في الحفل ناتيا فيدا، باسم «كبودي»، من تصميم فيدا فالي براساد.

back to top