«تعزيز الربط الخليجي» يوفر للكويت 3 آلاف ميغاواط

الفريج: 3% نسبة نمو استهلاك الكهرباء خلال 2022

نشر في 11-11-2022
آخر تحديث 10-11-2022 | 21:00
جانب من تكريم مهندسي الكهرباء
جانب من تكريم مهندسي الكهرباء
عقب ملامسة استهلاك الكهرباء في البلاد خلال الصيف الماضي عتبة سقف الإنتاج، كشفت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن سعيها إلى تدارك مضاعفات ذلك خلال العامين المقبلين عبر تسريع إنجاز مشروع تعزيز منظومة الربط الخليجي، بإنشاء محطة ربط جديدة ضمن المنظومة الخليجية بمنطقة الوفرة على مساحة 62 ألف متر مربع، والتي من شأنها توفير أكثر من 3 آلاف ميغاواط تتيح مواكبة زيادة الاستهلاك الناتجة عن التوسعات العمرانية في البلاد.

وقالت مصادر في «الكهرباء»، إنه تم تسليم أرض المحطة والبدء في تنفيذها، والتي تشمل تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائي الدائرة بطول 255 كيلومتراً؛ لربطها بمحطة تحويل الفضلي بالسعودية، إضافة إلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت من محطة الوفرة إلى «الفاو» في العراق بطول 295 كيلومتراً.

.

وفي تفاصيل الخبر:

بدأت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، تنفيذ مشروع تعزيز منظومة الربط الخليجي بإنشاء محطة ربط جديدة ضمن منظومة الربط الخليجي في منطقة الوفرة على مساحة 62 ألف متر مربع بتسليم الأرض وبدء تنفيذ أعمالها، حيث تعد أحد أهم المشاريع للدولة لتوفير ما يزيد على 3000 آلاف ميغاواط للشبكة الكويتية، في ظل الزيادة على استهلاك الطاقة في البلاد، والتوسعات العمرانية «المدن الجديدة»، وتأخر بعض مشاريع الإنتاج في الوزارة.

وقالت مصادر في «الكهرباء»، إن مشروع المحطة الجديدة يشمل تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائي الدائرة بطول 255 كيلومتراً، لربط المحطة الجديدة بمحطة تحويل الفضلي بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت من محطة الوفرة إلى محطة الفاو في العراق بطول 295 كيلومتراً.



وأضافت أن للمشروع منافع فنية واقتصادية كبيرة، إذ يزيد قدرة وكفاءة الشبكة الكهربائية لدى الدول الأعضاء في هيئة الربط، وستكون الكويت أكبر المستفيدين منه، إذ سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت بنحو 2500 ميغاواط، لتصل إلى ما يزيد على الـ 3000 آلاف ميغاواط، مما يرفع كفاءة الشبكة الكويتية التشغيلية، كما ستكون للمشروع منافع للشبكة في جنوب العراق، إذ سيتم تزويدها بقدرة كهربائية 500 ميغاواط.

وأوضحت أن المشروع يهدف إلى تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية، ويحسن أداء واستقرار الشبكة في العراق، ويساعد الدول الأعضاء على تعزيز شبكاتها الكهربائية الوطنية، لضمان استدامة الطاقة الكهربائية، مردفة: كما يساعد في تحقيق عدد من الأهداف المستدامة منها الصحة الجيدة، والرفاهية، والتعليم الجيد، وتوفير الطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، والصناعة والابتكار والبنية التحتية، وتوفير مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

في مجال آخر، أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتكليف م. خليفة الفريج، أن برنامج الصيانة السنوي يسير وفق الجدول المخطط له.

وقال الفريج، في تصريح صحافي، إن نسبة إنجاز الصيانات للوحدات الكهربائية الموجودة تحت الصيانة بلغت 29 في المئة، فيما بلغت نسبة إنجاز الصيانات لوحدات تقطير المياه التي الموجودة تحت الصيانة 31 في المئة.

وفي سياق متصل، تحدث الفريج عن النمو العام للاستهلاك للعام الحالي مقارنة بإجمالي الاستهلاك الكهربائي لعام 2021 الذي بلغ 25.840 غيغاواط/ ساعة وإجمالي الاستهلاك الكهربي لعام 2022 الذي بلغ 26.643 غيغاواط/ ساعة، موضحاً أن إجمالي الاستهلاك لعامي 2021 / 2022 بـ 52.483 غيغاواط/ ساعة وبنسبة نمو 3% لعام 2022.

وكان الفريج حضر اليوم حفل تكريم موظفي فرق التشغيل بعد انتهاء أعمال الصيانة للوحدات وعددهم 83 من المهندسين والفنيين في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه وشملت محطات الصبية، والزور الجنوبية، والدوحة الغربية، والدوحة الشرقية والشعيبة.

وأقيم التكريم في محطة الدوحة الشرقية بعد نجاح موسم الصيف الماضي والاعتماد الكلي على العنصر الوطني في هذه الفرق، التي خضعت لدورات مكثفة بهذا الشأن، وهدفت هذه الدورات للتشغيل الآمن لوحدات القوى الكهربائية وتقطير المياه والاستعداد لفترات الصيف القادمة كما شملت على أهم أعمال مراقبة التشغيل في جميع قطاع محطات القوى وتقطير المياه.

back to top