فاروق: الرضاعة الطبيعية تقلل من سرطان المبيض والثدي

خلال محاضرة «أمان وحماية» في مستوصف النعيم

نشر في 10-11-2022
آخر تحديث 10-11-2022 | 19:32
د. فاروق خلال المحاضرة
د. فاروق خلال المحاضرة
عقدت د. حنان فاروق، من مستوصف النعيم الصحي، محاضرة عن الرضاعة الطبيعية بعنوان «أمان وحماية»، سلطت خلالها الضوء على مزايا إرضاع الأطفال طبيعياً، باعتبار حليب الأم الغذاء المثالي للمواليد.

واستعرضت فاروق فوائد الرضاعة الطبيعية، مشيرة إلى أنها غنية بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال الأشهر الستة الأولى من عمره، إذ يحتوي حليب الأم على مجموعة من العوامل التي تحمي الطفل، خصوصاً من نزلات البرد في أيام الولادة الأولى، في ظل أن الجهاز المناعي مازال يتطور. وأكدت أن حليب الأم يساعد الطفل على مقاومة العدوى والمرض، حتى في وقت لاحق من الحياة، لأن فوائده طويلة الأجل، ويقلل من خطر السمنة على المدى البعيد، لافتة إلى أن الأطفال الذين تمتعوا برضاعة طبيعية في طفولتهم سجلوا نتائج أفضل في اختبارات الذكاء.



وشددت على أن الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن أكثر ميلاً للتعافي من الولادة بشكل أسرع، كما تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بسرطاني المبيض والثدي، وتساعد الرضاعة الليلية على الاسترخاء، إذ يطلق جسم الأم هرمون «الأوكسيتوسين» المسؤول عن الشعور بالراحة.

وعن مزايا الرضاعة الطبيعية للصحة النفسية للأم والطفل، قالت فاروق، إن الدراسات أثبتت تطور الصحة النفسية بين الأم والطفل، مما يساعد في نمو الطفل نفسياً وتكيفياً أفضل من الآخرين.

back to top