استقبل وزير الصحة د. أحمد العوضي مدير عام مجلس الصحة الخليجي لدول مجلس التعاون سليمان الدخيل، لمناقشة أوجه التعاون بين الوزارة ومجلس الصحة لدول التعاون.

وأكد العوضي خلال اللقاء أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين وزارات الصحة لدول المجلس، من خلال الدور الفعال الذي يقوم به مجلس الصحة، كما جرى خلال اللقاء استعراض المرتكزات الرئيسية للمجلس، والمتمثلة في الوقاية والتوعية والتطوير والدعم الصحي.

Ad

وناقش الدخيل العديد من المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع القادم للجنة وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، ومن أبرزها أداء برنامج وافد، والشراء الموحد الخليجي، كما استعرض تقارير مؤشرات الأداء لمجلس الصحة الخليجي، والخطة التشغيلية للمشاريع المستقبلية.

وفي موضوع منفصل، استقبل وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. المنذر الحساوي نقابة العاملين في مجال التغذية العلاجية بالقطاعين الحكومي والأهلي لمناقشة المتطلبات والقضايا التي تخص العاملين في هذا المجال.

وذكرت رئيسة نقابة العاملين في مجال التغذية العلاجية إيمان العوضي، أنه تمت مناقشة موضوع فصل «التغذية العلاجية» عن «الإطعام»، ونقل تبعية أقسام التغذية العلاجية من الناحية الفنية إلى رئيس الهيئة الطبية، مشيرة إلى أن الهدف من نقل التبعية هو صحة وسلامة المريض، حيث أصبح الفصل ضرورياً جداً.

وأضافت العوضي، أن الوكيل الحساوي أبدى تفهمه لموضوع الفصل، ووعد بدراسته مع الجهات المختصة في الوزارة.

2.7 مليون مرضية خلال 2023

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، د. عبدالله السند، عن إصدار مليونين و700 ألف مرضية خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، من جميع المراكز الصحية في البلاد.

وقال السند، إن نحو 3.377.106 إجازات مرضية صدرت من مراكز الرعاية الصحية الأولية عام 2022.

وبارك السند إقرار الإجازات المرضية إلكترونيا وبضوابط، لافتاً إلى أن ذلك يقلل من أعداد المراجعين وفترة الانتظار، ويزيد من جودة الخدمة الطبية المقدمة لمستحقيها، كما يقلل من فرص العدوى بين المراجعين، وتقليل صرف الأدوية، إضافة إلى تقليل طلب التحاليل المخبرية.