بينما تواصل الجهات المختصة في وزارة التربية جهودها لإتمام الاستعدادات الخاصة بالمدارس لاستقبال الطلبة، ينتظم بعد غد الأحد حوالي 20 ألف طالب وطالبة في الصف الأول الابتدائي، معلنين انطلاق قطار الدوام المدرسي للعام الحالي 2024/2023، حيث عملت معظم المدارس الابتدائية على تجهيز برامج ترفيهية لاستقبالهم بعد انتقالهم من مرحلة رياض الأطفال إلى المراحل الدراسية الأساسية.

إلى ذلك، من المقرر أن ينتظم صباح الاثنين 409 آلاف و856 طالباً وطالبة في بقية الصفوف بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بالمدارس الحكومية والتعليم الديني ومدارس التربية الخاصة، حيث يبلغ عدد الأطفال في مرحلة الرياض 40 ألفاً، ويبلغ عدد طلبة المرحلة الابتدائية بنين 77830 طالباً ويبلغ عدد الطالبات في الابتدائي 81969 طالبة، في حين يبلغ عدد الطلبة البنين في المتوسط 62263 طالباً ويبلغ عدد الطالبات 63954 طالبة، ويبلغ عدد الطلبة البنين بالثانوية 37358 طالباً وعدد الطالبات 44146 طالبة، إضافة إلى طلبة المعهد الديني البالغ عددهم 109 طلاب وطالبات، وطلبة مدارس التربية الخاصة البالغ عددهم 1566 طالباً وطالبة.

Ad

كما ينتظم طلبة المدارس العربية الخاصة في مقاعدهم الدراسية، والذين يصل عددهم إلى 100 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية، ليصبح إجمالي الطلبة الذين سيباشرون دوامهم المدرسي خلال صباح الاثنين 509 آلاف و876 طالباً وطالبة.

تخفيف الزحام

في السياق، تستعد الجهات المختصة في وزارتَي التربية والداخلية للتعامل مع بدء الدوام المدرسي، بدوام طلبة الصف الأول الابتدائي، يتبعه دوام بقية الصفوف مع قرار «التربية» الأخير الذي جاء بتعديل مواعيد الدوام المدرسي ليكون هناك فارق زمني 15 دقيقة تقريباً بين المراحل الدراسية لتخفيف الازدحام، ومنع حدوث اختناقات مرورية مع بداية الدوام.

وأكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة»، أن «التربية» جهزت المدارس لاستقبال الطلاب والطالبات، إذ تم تجهيز الكتب المدرسية، التي ستوزع في اليوم الأول لدوامهم، إضافة إلى توفير الكوادر البشرية من هيئات تعليمية وإدارية، لافتة إلى أن الوزارة وزعت نشرات بمواعيد الدوام المدرسي الجديد وتوزيع الحصص على مختلف المدارس.

بيئة تعليمية

من جانبه، قال الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بالتكليف د. غانم السليماني، إن الوزارة مستمرة بجهودها لبدء عام دراسي جديد وسط بيئة تعليمية مناسبة، مما يساهم في تطوير المنظومة التعليمية في الكويت.

وأوضح أن «التربية» تسعى دوماً إلى تحقيق عام دراسي ناجح، من خلال الحملة المشتركة التي دشنتها بالتعاون مع وزارة الإعلام تحت شعار «بدأنا بهمة»، مضيفاً «أن مجلس الوزراء شدد على تضافر الجهود بين وزارات الدولة وقطاعات وزارة التربية لتحقيق طموح أبنائنا الطلبة، ومن هذا المنطلق حرصنا على استكمال الحملة المشتركة مع البلدية تحت شعار «ديرتنا تستاهل».

دورات المعلمين الجدد بـ «الأحمدي»

اختتمت «التربية» أمس، دورات المعلمين الجدد لجميع المراحل التعليمية التي انطلقت من الأحد 10 الجاري، حيث قالت الموجهة الأولى للرياضيات بالمنطقة، غزيل الدوسري، إن التواجيه الفنية قامت بتدريب المعلمات على أساليب وطرق التدريس والتركيز على المنهج الدراسي والتنمية المهنية، إضافة إلى إكسابهم المهارات الأساسية للقيام بمهنة التدريس على قدر عالٍ من الكفاءة.