العتيبي: دورات عسكرية في طوكيو والكويت العام المقبل

• أكد أن الكويت تبحث عن إجراء اتفاقيات عسكرية مع الدول الحليفة والصديقة
• السفير الياباني: الكويت لاعب أساسي في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط

نشر في 15-09-2023
آخر تحديث 14-09-2023 | 20:05
العميد العتيبي والسفير الياباني يقطعان قالب الحلوى
العميد العتيبي والسفير الياباني يقطعان قالب الحلوى

أكد مدير التعاون العسكري العميد فهد العتيبي أن العلاقات الكويتية ـ اليابانية شهدت تطورا ملحوظا، وهناك تعاون في التدريب، وستعقد بعض الدورات في طوكيو والكويت العام المقبل، حسب توجيهات القيادة والاستراتيجية العسكرية، مبينا أن العلاقة بين القوات العسكرية الكويتية واليابانية قوية جدا، ومستمرة في النمو بالعديد من المجالات، وكلتا الثقافتين العسكريتين مبنيتان على مبادئ دفاعية قائمة على القيم السلمية بما في ذلك التعاون العالمي.

وفي كلمة ألقاها خلال مشاركته في الاحتفال الذي أقامته السفارة اليابانية بمناسبة ذكرى تأسيس قوات الدفاع الذاتي اليابانية (JSDF)، قال العتيبي: «نواصل تطوير تعاوننا الدفاعي من خلال المحافظة على المناقشات المفتوحة والبحث عن المجالات التي تدعم القوات المسلحة لكلا البلدين»، مضيفا أن «الكويت دائما تبحث عن إجراء اتفاقيات عسكرية مع جميع الدول الحليفة والصديقة»، ولفت الى «وجود تدريبات عسكرية بين البلدين في المستقبل».

وأشار إلى أن قوات الدفاع الذاتي اليابانية تأسست في 1 يوليو 1954، من قبل الحكومة اليابانية، من أجل حماية بلادهم والدفاع عنها، مضيفا: «لقد زادت مهمة الدفاع عن وطنهم بمرور الوقت لتصبح أيضا عضوا مهما جدا في الفريق للمجتمع العالمي، من خلال إجراء مجموعة واسعة من مهام العمليات السلمية».

وتابع: «كان هذا مهما جدا بالنسبة للكويت عندما قامت قوات الدفاع الذاتي اليابانية بنشر كاسحات الألغام الخاصة بها في الخليج العربي عام 1991، للانضمام إلى قوات التحالف لإزالة الألغام من مياه الخليج، وكانت مهمتهم فتح ممرات الاتصالات البحرية في الخليج، لضمان المرور الآمن للسفن التي تحمل الإمدادات إلى الشعب الكويتي»، متوجها بالشكر للدعم الكبير الذي قدمته قوات الدفاع الذاتي اليابانية للكويت، «وأنا على يقين من أن ذلك لن ينسى موقف اليابان ودعمها القوي في ساعة حاجتنا».

تطوير التعاون

من ناحيته، أعرب السفير الياباني لدى البلاد مورينو ياسوناري عن أمله «في مواصلة تطوير تعاوننا مع القوات المسلحة الكويتية من خلال التبادلات المختلفة، وخصوصا في مجال تعليم وتدريب الأفراد».

وأضاف: «أصبحت قوات الدفاع الذاتي اليابانية بتاريخها الممتد لـ69 عاما أكثر فعالية، وتقوم بأنشطة متنوعة للمساهمة في السلام العالمي».

وأكد أن «الكويت لاعب أساسي في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط، وهي شريكنا الوثيق في مجال السلام والأمن، ونحن فخورون بأن قوات الدفاع الذاتي اليابانية قامت بتنفيذ أنشطة المساعدة الإنسانية وإعادة الإعمار بالعراق في الفترة من 2004 إلى 2008 بدعم كبير من الكويت، ونأمل مواصلة تطوير تعاوننا مع القوات المسلحة الكويتية من خلال التبادلات المختلفة، وخاصة في مجال تعليم وتدريب الأفراد»، متمنيا أن تستمر علاقات الصداقة التاريخية بين اليابان والكويت، «وأن تتعاونا من أجل السلام والرخاء العالميين».

back to top