تحذّيرات نيابية من التراجع عن إلغاء الشعب المختلطة بالجامعة

نشر في 15-09-2023 | 16:17
آخر تحديث 15-09-2023 | 23:12
جامعة الكويت
جامعة الكويت

أيد عدد من النواب، اليوم الجمعة، قرار إلغاء الشعب المختلطة في جامعة الكويت، محذّرين وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل المانع من التراجع فيه.

بدوره، حذر النائب فايز الجمهور، الوزير المانع من الرجوع أو التنازل عن قرار الفصل بين الجنسين ومنع الاختلاط في جامعة الكويت «بسبب الضغوط التي تمارس عليه».

وأضاف الجمهور في تغريدة عبر حسابه في منصة «إكس» مخاطباً الوزير المانع «التزامك لنا كنواب يحملك المسؤولية السياسية في حالة الرجوع أو التنصل من القرار وستكون بداية عمل لك غير موفقة في أن لا تلتزم بقراراتك ولا تحترمها».

ولفت إلى ضرورة «مراعاة تأمين الشعب الدراسية للطلبة وعدم إلحاق الضرر بتعطيل دراستهم».

من جهته، أعرب النائب د. حمد العبيد، تأييده التزام مدير جامعة الكويت، بما تم الاتفاق عليه في «لجنة تعزيز القيم البرلمانية»، من إعادة فصل الشعب الدراسية المختلطة، لا سيما أن «المباني مصممة أساساً للفصل بين الجنسين».



وكتب العبيد عبر حسابه في منصة «إكس» قائلاً «أكدنا في اللجنة على إدارة الجامعة لاتخاذ الإجراءات الإدارية لضمان عدم الإضرار بالطلبة».

أما النائب فلاح الهاجري فكتب شاكراً للوزير ومدير الجامعة على التزامهما بـ«تطبيق القانون والنظام»، لافتاً إلى أن قضية إلغاء الشعب المختلطة هي مبدأ محسوم بقوانين مسبقة.

وأضاف الهاجري «لن نغفل عن مشكلة الشعب الدراسية فمستقبل الطلبة محل تقدير واهتمام، ولن تكون عائق لتطبيق قانون توافقت عليه الرغبة الشعبية وأحكام الشريعة الإسلامية».

النائب د. مبارك الطشة، غرّد من جانبه قائلاً «الأخ وزير التربية.. القانون 1996/24 ينص صراحة على فصل شعب الطلبة عن الطالبات نصاً صريحاً ونافذاً ولا يحتاج تأويلاً، ونشيد بتعهداتكم والقيادات الجامعية في تطبيق القانون».

أضاف الطشة «أي تراجع عن هذا القرار هو بمثابة نقض للعهد وخضوع لمخالفة القانون، لذلك يجب أن تكون المحاسبة على عدم تطبيق القانون أو تعطيله».



back to top