قالت الكاتبة إستبرق أحمد إن كتابها (ساطع) موجَّه للنشء من سن 11 عاماً فما فوق، ويتضمن العديد من القصص، وإنه يُعد الكتاب الثاني لها في هذا المجال، بعد كتابها «الطائر الأبيض في البلاد الرمادية» الصادر عام 2018.

وكشفت إستبرق، في تصريح لـ «الجريدة»، أن كتاب «ساطع» عبارة عن رواية لطفل يُدعى «عزيز» مختلف في عدة مستويات، منها أن والديه من بلدين مختلفين، فوالده من الكويت ووالدته من مصر، كما أن لديه ما يميزه شكلياً، ويُعرضه للتنمر عليه في المدرسة بشكل مستمر.

وتتوالى الأحداث في الرواية أثناء قضائه إجازته لدى أهل والدته بمحافظة الفيوم، حيث منطقة بها العديد من المعالم والقصص التي تغلفها بسحر وأساطير ومرويات مشوِّقة. وتبدأ حكاية الحكايات الخاصة بأحد أجداده يرويها له خاله.

Ad

الكتاب يتضمن عدة أزمنة وأمكنة بين الكويت ومصر، وأيضاً في الفضاء، فنرى كوكباً بعيداً عن الأرض يتعرض لكارثة تستدعي الحلول العاجلة والمُلحَّة، ويتم التعرف من خلال الأحداث على الطفل «ز. س»، الذي يعاني هو الآخر العزلة والوحدة، ويلاحقه الخوف في تأقلمه مع الآخرين، وكلا الطفلين (عزيز) و(ز.س) يحاولان دائماً الإجابة عن أسئلتهما، والعثور على طريقة للتواصل مع الآخرين.

وأوضحت أن الرسومات التي تضمنها الكتاب من إبداعات الفنانة إيناس عمارة، وهي فنانة تشكيلية مميزة، وأنجزت العديد من الأعمال الفنية لمجلات خاصة بالطفل، وغيرها من مجلات، وكُتب مصورة، ولديها مشاريعها الفنية ومشاركاتها في المعارض الفنية، أو كفنانة رسم خلفيات في العديد من المسلسلات الكرتونية أو الدعايات والإعلان، وما أهَّلها للمشاركة في مهرجانات متعددة وحصد جوائز كثيرة.

وذكرت أن أهم ما يميز الفنانة عمارة، أنها تستطيع معرفة كيف يتجانس الرسم مع النص، ويتقاطع معه بدقة وجمالية، حتى تصل الفكرة للقارئ بشكل أكثر سهولة، لافتة إلى أن «ساطع» يحتوي على لوحات عديدة تعزز فكرة الكتاب.