أغلقت أسعار الذهب عند 1924 دولاراً للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي محققة مكاسب أسبوعية بنسبة 0.2 بالمئة.

وقال تقرير اقتصادي صادر عن شركة «دار السبائك» الكويتية، إن العقود الآجلة للذهب «تسليم شهر ديسمبر» أغلقت على ارتفاع بنسبة 0.7 في المئة إثر تراجع قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية.

Ad

وأضاف أن ارتفاعات الذهب خلال الأسبوع الماضي جاءت وسط توقعات تثبيت مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي «البنك المركزي» لأسعار الفائدة خلال شهر سبتمبر الجاري مما أدى إلى تراجع مؤشر سعر صرف الدولار بنسبة 0.15 في المئة عند 105.33 نقطة أمام العملات الرئيسية.

وأوضح أن سعر الذهب تحسن بفضل التقديرات الأولية للشهر الجاري، وتشير إلى تراجع مؤشر ثقة المستهلك في الولايات المتحدة بنسبة 2.6 نقطة على أساس شهري ليصل إلى 67.7 نقطة في القراءة الأولية لهذا الشهر مقابل 69.5 نقطة في أغسطس الماضي.

وذكر أن توقعات التضخم في الولايات المتحدة الأميركية للعام المقبل تراجعت إلى 1ر3 في المئة وهي أدنى قراءة منذ مارس 2021 لكنها تعتبر أعلى بقليل من النطاق المسجل خلال العامين السابقين لفترة جائحة «كورونا» وكلها عوامل ساعدت في انتعاش المعدن الأصفر الأسبوع الماضي.

وأفاد بأن الطلب على الذهب في الصين وصل إلى مستوى جديد هذا الأسبوع وسط طلب قوي لدعم قيمة اليوان المنخفضة ونقص حصص الواردات الجديدة، إذ باع التجار الصينيون الذهب بعلاوات تتراوح بين 90 و135 دولاراً للأونصة فوق الأسعار الفورية العالمية، مما يعني جموح الصين في حيازة المزيد من المعدن الأصفر.

وأكد التقرير، أن معظم المحللين يتوقعون تثبيت معدلات الفائدة الأميركية عند النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25 و5.5 في المئة خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي هذا الأسبوع، مما سيساعد في المزيد من الانتعاش لأسعار الذهب.

وعن السوق المحلي، أفاد بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 19.23 ديناراً أما عيار 22 فبلغ

17.6 ديناراً فيما بلغ سعر الفضة 274 ديناراً للكيلوغرام.