تعقد لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي ورشة عمل، الخميس المقبل، لمناقشة ملف الرمال الناعمة الزاحفة بعنوان «السافي... التحديات والوقاية والحلول».

وأكدت رئيسة اللجنة، العضوة م. علياء الفارسي، في دعوة وجهتها إلى 8 جهات حكومية، أن المواضيع التي ستتم مناقشتها تتعلق بتجرية كل جهة مع ظاهرة الرمال الزاحفة، ومناقشة الأسباب في المواسم والمواقع، والحلول الفنية العلمية المجدية على الطرق القائمة والمرافق العامة وسبل الوقاية.

Ad

وبينت الفارسي أن الكل يعرف أثر الرياح الموسمية المحملة بالرمال الناعمة التي تؤثر بشكل سلبي على الطرق، موضحة أن مخاطر السافي في الكويت تصل إلى الأرواح والميزانيات بسبب انعدام رؤية الطرق وما تسببه هذه الرمال الناعمة المتجمعة على الطرقات والمناطق الأخرى من خطورة انزلاق وانقلاب السيارات ودمار للمرافق في الدولة وبالتالي هدر الأرواح والممتلكات.

من جهة أخرى، تناقش لجنة العاصمة، في اجتماعها بعد غد برئاسة فهد العبدالجادر، طلب مؤسسة الموانئ الكويتية استقطاع جزء من موقع المنطقة التخزينية العاشرة بالدوحة لمصلحة وزارة الدفاع، وكتاب وزارة الداخلية بشأن المحافظة على الحدائق العامة في مناطق السكن النموذجي من عبث الشركات والجمعيات التعاونية وغيرها والحفاظ على سكينة أهالي المنطقة.

كما تبحث اللجنة، طلب تعديل مساحة موقع الهيئة العامة للبيئة (مخفر الشويخ سابقا) المذكور في قرار المجلس البلدي في منطقة الشويخ الثالثة، واقتراح لجنة الأسواق العامة تغيير نشاط موقع المسلخ الى موقع لسوق الخيام بصفة مؤقتة بمنطقة الشويخ الصناعية الثانية، فضلاً عن الموافقة النهائية على إعادة تنظيم الجزء المحترق في أسواق المباركية بالقطعتين 4 و7 من منطقة القبلة.