ممثل الأمير: ملتزمون بالسلام العادل والشامل في القضايا الدولية

• رئيس الوزراء التقى غوتيرش وأكد دعم الكويت لجهود منظمة الأمم المتحدة

نشر في 17-09-2023 | 23:29
آخر تحديث 18-09-2023 | 19:58

التقى ممثل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، سمو الشيخ أحمد نواف الاحمد رئيس مجلس الوزراء الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش، أمس، على هامش أعمال اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقل سمو رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء تحيات صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد وتأكيدهما دعم الكويت لجهود منظمة الأمم المتحدة في تحقيق أهدافها في تعزيز الأمن والسلم الدوليين.

وأكد سموه التزام الكويت بسياستها الخارجية الراسخة وثوابتها المبدئية القائمة على مساندة جهود الأمم المتحدة والسعي الدائم للتوصل إلى سلام عادل وشامل في مختلف القضايا الاقليمية والدولية.

وقال سمو رئيس مجلس الوزراء ان الكويت حرصت طوال العقود الماضية على المشاركة بشكل فعال ونشط في مختلف المنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة ودعم جهودها في مختلف المجالات، مشيدا بالدور البارز الذي يضطلع به الأمين العام للأمم المتحدة في تعزيز التعاون الدولي وتطوير عمل المنظمة.

كما جرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية ودور الأمم المتحدة في إرساء دعائم السلم والأمن الدوليين وسبل تحقيق التنمية المستدامة.

حضر اللقاء وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح ونائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر ووكيل ديوان رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد طلال الخالد ومدير مكتب سمو رئيس مجلس الوزراء حمد العامر ومندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي.

كلمة رئيس الوزراء

وفي السياق، قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي في تصريح لـ «كونا» إنه من المقرر أن يلقي سمو رئيس الوزراء كلمة الكويت أمام المجتمع الدولي في الجمعية العامة لاجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الخميس المقبل وستتركز الكلمة على أبرز القضايا والتحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وموقف البلاد تجاه تلك القضايا وجهودنا كذلك الرامية نحو دعم الاستقرار والأمن الإقليميين والدوليين إضافة إلى النشاط الكويتي الواسع والاستثنائي في المجال الإنساني.

وأضاف أن كلمة سموه ستشمل لمحة حول الأنشطة المقامة هذه الفترة ضمن إطار منظمة الأمم المتحدة لا سيما النشاط الدولي القائم حاليا لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 خاصة أن العالم اليوم يشهد العام النصفي للأعوام الـ 15 المحددة لتحقيق الأهداف الأممية.

قمة التنمية المستدامة

وتابع: كما ستسلط الكلمة الضوء على أهمية الدفع لتحقيق الأهداف قدما والمشاركة الفاعلة كذلك في قمة أهداف التنمية المستدامة المزمع عقدها يومي 18 و19 سبتمبر والاجتماع الرفيع المستوى لتعزيز الأفق التمويلية للإقدام بالمشاريع التنموية وأيضا قمة الطموح المناخي التي دعا لها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش.

وبين السفير الكويتي أنه من المجدول هذا العام عقد ثلاثة اجتماعات رفيعة المستوى في المجال الصحي، مؤكدا أنه أمر إيجابي «كنا ولا نزال داعمين ومؤيدين له» خاصة في الفترة هذه التي نعيشها اليوم بعد الإجراءات التي قامت باتخاذها الكثير من الدول في السنوات الماضية للحد من تفشي جائحة فيروس (كوفيد 19).

ولفت إلى «مرور 60 عاما على انضمام الكويت كعضو دائم في منظومة الأمم المتحدة» والتعاون المتميز القائم بين المنظومة ذاتها ومختلف الأجهزة والمؤسسات في دولة الكويت.

سمو الشيخ أحمد نواف يهنئ تشيلي

بعث رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد ببرقية تهنئة إلى رئيس تشيلي الصديقة، غابريال بوريك، بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

back to top