«الصحة»: تعاون مثمر مع أميركا في الرعاية الصحية

• كلندر: 9 مجالات للتعاون الطبي بين الكويت وواشنطن
• هولتسنايدر: منتدى الشراكة فرصة للتعاون لتوفير رعاية أفضل للمواطنين

نشر في 19-09-2023 | 12:45
آخر تحديث 19-09-2023 | 19:05
جانب من المشاركين في المنتدى الصحي
جانب من المشاركين في المنتدى الصحي

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية، د. هشام كلندر، حرص الوزارة على التعاون المثمر مع الولايات المتحدة الأميركية في مجالات الرعاية الصحية.

وقال كلندر، في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح منتدى الشراكة الأميركية - الكويتية في مجال الرعاية الصحية، صباح اليوم، إن هناك 9 مجالات للتعاون بين الجانبين الكويتي والأميركي، سواء على صعيد تبادل المعلومات والخبرات وتوطين الخبرات في الكويت، والتكنولوجيا الحديثة، أو التعاون مع المستشفيات، خاصة في التخصصات الدقيقة، سواء في جراحات السرطان والأطفال، أو زراعة الأعضاء والحالات المستعصية والمعقّدة لبناء قدرات القطاعات الصحية.

وأشار إلى استحداث وكالة الصحة الرقمية التي تتبع قطاع الخدمات الصحية الخارجية في ظل سرعة المعلومات وتبادل المعارف والربط بين المستشفيات من خلال العيادات الإلكترونية لتسريع تقديم الصحة بما يخدم القطاع الصحي في البلاد. وأعرب كلندر عن سعادته باستضافة الكويت هذا الوفد الصحي الأميركي المكون من 12 نظاماً صحياً أميركياً معروفاً.

وشدد على حرص الحكومة الكويتية على تطوير نظام الرعاية الصحية العامة لمواكبة الطلب المتزايد، وهو ما تعكسه مشاريع الرعاية الصحية التوسعية المستمرة، مشيراً إلى أن التعاون والشراكات بين الأنظمة الصحية الأميركية وقطاعَي الرعاية الصحية العام والخاص في الكويت أدى إلى ظهور العديد من البرامج والمبادرات الجديدة.

وأكد كلندر أن العلاقة بين الدولتين قديمة، وترجع إلى نحو 20 عاماً من خلال التعاون في العديد من البرامج، سواء في إرسال المرضى للعلاج بالخارج، أو التعاون مع المستشفيات وفي مجالات التعليم والدراسات العليا، ونطمح إلى التعاون في مجالات أخرى، وتحديدا مجال التحول الرقمي ونقل الخبرات والتوأمة مع بعض المستشفيات.

من جانبه، أشاد القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الكويت، جيمس هولتسنايدر، بعمق العلاقات الشراكة والتعاون المتبادل بين الكويت والولايات المتحدة في القطاعات الصحية المختلفة، منها رقمنة سجلات المستشفيات والتدريب والتطبيب عن بُعد والرعاية المتخصصة وإنتاج الأدوية.

وقال هولتسنايدر، إن المنتدى سيشهد استعراض أحدث التطورات العلمية في المجال الصحي والفرص المتاحة لعقد اتفاقات الشراكة لتوفير أفضل العلاجات والخدمات الصحية.

وأوضح أن المنتدى يمثّل فرصة عظيمة للمزيد من الشراكة والتعاون للمساعدة في توفير رعاية صحية أفضل للمواطنين والتعاون في جميع الجوانب، سواء كانت إدارة المستشفيات أو التطبيب عن بُعد أو أمراض القلب أو طب الأطفال لتقديم الأفضل في مجال الرعاية الصحية.

back to top