«القضاء العراقي»: ملتزمون بتنفيذ الاتفاقيات المشتركة مع الكويت

• زيدان: نحترمها تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً... ونقدر استقلاليتها وسيادتها وحرمة أراضيها
• «علاقاتنا عميقة ولا ننسى لها مواقفها المشرفة في مساعدتنا للتخلص من النظام الدكتاتوري»
• سالم الصباح: نأمل من بغداد اتخاذ الخطوات الضرورية لمعالجة الأزمة واحترام سيادة بلادنا

نشر في 20-09-2023
آخر تحديث 27-09-2023 | 19:53
السفير طارق الفرج ملتقياً رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي
السفير طارق الفرج ملتقياً رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي

في وقت أعرب وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، عن أمله باتخاذ الحكومة العراقية الخطوات الضرورية لمعالجة تداعيات حكم المحكمة الاتحادية في بلادها بشأن اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله المبرمة بين البلدين عام 2012، واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها، أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي فائق زيدان، أمس، احترام بلاده للكويت تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، واحترام استقلاليتها عبر المراحل التاريخية المختلفة.

وشدد زيدان، في بيان عقب استقباله السفير الكويتي لدى العراق طارق الفرج، على أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين البلدين، وفق السياقات الدستورية والقانونية واحترام وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة، مؤكداً عمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين، وتقدير بلاده للمواقف المشرفة للكويت في مساعدة العراق في التخلص من النظام الدكتاتوري.

في موازاة ذلك، قدم الشيخ سالم الصباح في بداية اجتماع المجلس الوزاري الخليجي، الذي عُقِد، أمس، على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بمشاركة وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، سرداً لحيثيات الحكم الصادر عن «الاتحادية العليا» العراقية حول اتفاقية خور عبدالله، والتي صدَّق عليها البرلمان العراقي ومجلس الأمة الكويتي عام 2013، وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة.

وصرح الصباح بأن زيارته لنيويورك استهدفت الاجتماع مع نظرائه الخليجيين ووزراء خارجية الدول الصديقة والمسؤولين في الأمم المتحدة للتعبير عن موقف الكويت.

وفي تفاصيل الخبر:

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي فائق زيدان، أمس، احترام العراق للكويت تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، واستقلالية الكويت عبر المراحل التاريخية المختلفة.

وشدد زيدان، في بيان عقب استقباله السفير الكويتي لدى العراق طارق الفرج، على أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين الكويت والعراق، وفق السياقات الدستورية والقانونية واحترام وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة.

وأكد عمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين، وتقدير بلاده للمواقف المشرفة للكويت في مساعدة العراق في التخلص من النظام الدكتاتوري.

بلينكن: ملتزمون بالحفاظ على أمن الكويت



خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الخليجي أمس، أبدى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تفهمه موقف الكويت، مشدداً على التزام بلاده بحفظ أمن وسلامة الكويت وسيادتها وحرمة أراضيها، إلى جانب الالتزام بأمن المنطقة وسلامتها.

وشهد اللقاء بحث المواضيع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وروابط التعاون الوثيقة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع دول المجلس بالولايات المتحدة، وبحث مجالات التعاون المتعددة بين الطرفين في حوار ودي تفاعلي حول مجمل القضايا السياسية والأمنية.

back to top