الشلفان والرومي والدعي لإنشاء بلدية مستقلة لمدينة الكويت

• الاقتراح يحوّل العاصمة لخدمات عالية الجودة وبنى تحتية متطورة

نشر في 19-09-2023 | 14:21
آخر تحديث 19-09-2023 | 20:03
م. شريفة الشلفان وم. عبداللطيف الدعي وم. فرح الرومي
م. شريفة الشلفان وم. عبداللطيف الدعي وم. فرح الرومي

قدّم أعضاء المجلس البلدي، م. شريفة الشلفان، وم. فرح الرومي، وم. عبداللطيف الدعي، اقتراحاً بشأن إنشاء بلدية مستقلة لمدينة الكويت ذات ميزانية مستقلة وهيكل تنظيمي خاص يتبع لوائح بلدية الكويت.

وحدد اقتراح الأعضاء الثلاثة أن تتولى البلدية اختصاصات محددة بهيكل تنظيمي مستقل، أهمها وضع خطة لمدينة الكويت وأهداف محددة وفق برنامج عمل واضح، والتخطيط الحضري وفق المخطط الهيكلي العام للدولة، وإصدار دليل خاص لتصميم الطرق ومسارات النقل الجماعي والفردي، وتصميم الحدائق والتخضير، والمساحات العامة وملاعب الأطفال والملاعب الرياضية، وضوابط خاصة للمباني والمحافظة عليها من التهالك.

وأشار الاقتراح إلى تطبيق مبادئ الاستدامة والمدن الذكية، وإنشاء وصيانة البنية التحتية، وأعمال النظافة ونقل النفايات وإعادة التدوير، وتخطيط وإدارة النقل، بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، وإدارة الحدائق والزراعة، وتنظيم الإعلانات.

وأكد المقترح أن ذلك يتم من خلال مخاطبة مجلس الوزراء لتحديد واعتماد الاختصاصات والهيكل التنظيمي وإنشاء فروع إدارات الوزارات والجهات المختصة المعنيّة بأعمال بلدية مدينة الكويت المستحدثة، لتكون نموذجا للعمل البلدي اللامركزي في الكويت.

وأشار الاعضاء إلى أن الاقتراح جاء لكون العمل البلدي في أغلب دول العالم يتم من خلال الحكومة المحلية، وذلك لتقديم خدمات مميزة للمواطنين والمقيمين، لاسيما مع تمركز الأعمال التجارية في مدينة الكويت التي بحد ذاتها تتطلب خدمات ذات جودة عالية وبنى تحتية متطورة وطابع جمالي مميز يتسم بالنظافة والتصميم العصري والتخضير.

back to top