افتتحت جمعية الكاريكاتير الكويتية معرض «هاشتاق 4»، أمس الأول، في مقرها بالدعية تحت رعاية الشيخ فراس سعود المالك وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة.

ورحب رئيس الجمعية الفنان محمد ثلاب بضيفَي شرف المعرض من رسامي الكاريكاتير بالسعودية، وهما: الفنان أيمن الغامدي، والفنان عبدالرحمن هاجد، كما قدَّم لهما الدروع التذكارية، مؤكداً أن المعرض يعتبر ساحة إبداعية يلتقي على أرضها الفنانون من الخليج والمنطقة العربية، ليتبادلوا الخبرات والأفكار مع رسامي الكويت.

Ad

وأوضح ثلاب أن المعرض يتضمن 160 لوحة فنية، بمشاركة 55 فناناً من الكويت والسعودية، تهتم بمواضيع مختلفة، أهمها العلاقات الكويتية- السعودية الوطيدة، إضافة إلى لوحات فنية مُعبِّرة عن احتفالات اليوم الوطني السعودي، الذي يتزامن مع المعرض، وأيضاً لوحات اجتماعية تطرح قضايا مختلفة تهم الشارع الخليجي.

وأضاف أن المعرض مستمر مدة أسبوع كامل، مُرحبين بضيوف الجمعية من مُحبي الكاريكاتير، وضيوف الكويت، مؤكداً أن مشاركة فناني السعودية، بداية تعاون كويتي مع عدة دول مستقبلاً في معارض هاشتاق الكاريكاتيرية، لتبادل الخبرات والاستفادة بين الفنانين.

وختم ثلاب تصريحه بالتبريكات للسعودية، بمناسبة الأعياد الوطنية، متمنياً للمملكة المزيد من التقدم والتوفيق في جميع المجلات.

من جانبه، قال الفنان السعودي أيمن الغامدي، رسام كاريكاتير بصحيفة اليوم السعودية، في تصريح لـ «الجريدة»، إنه يشارك في معرض «هاشتاق 4» كأحد ضيوف الشرف لأول مرة، حيث كان يرسل أعماله المشاركة بالكويت دون حضور المعرض، معرباً عن سعادته بتلك المشاركة ضمن أعمال 14 رساماً سعودياً أرسلوا أعمالهم عبر البريد الإلكتروني إلى جمعية الكاريكاتير، حيث شارك كل رسام بـ 4 لوحات.

وأكد الغامدي أن المعرض يعكس جهداً مشرفاً لرسامي الكاريكاتير بالكويت وجمعية الكاريكاتير الكويتية، خصوصاً أنه أتاح المشاركة لأكثر من 60 رسام كاريكاتير على مستوى الكويت والخليج والعالم العربي، مشيداً بهذا الجمع الحافل من رسامي الكاريكاتير، الذين قدموا إبداعات رائعة ومبهجة، وتبشر بموهبة وحرفية عالية لدى رسامي الكاريكاتير المشاركين.

وأضاف أن المعرض منح المشاركين والحضور فرصة هائلة للتلاقي وتبادل الخبرات، فضلاً عن تزامنه مع الاحتفال باليوم الوطني السعودي، مؤكداً أن «أحلامنا بدول الخليج تتحقق من خلال تلك النجاحات المستمرة»، كما أشاد بمشاركة فنانين من ذوي الإعاقة، وتسليط الضوء على مواهبهم الإبداعية في مجال رسم الكاريكاتير.

وحول مشاركته في المعرض، قال الغامدي: «شاركت بـ 4 أعمال حول موضوع السوشيال ميديا، وكيف توثر في حياتنا، وكيف يمكن أن نخرج من سجن مواقع التواصل الاجتماعي، والاستفادة منها، وجاءت موضوعاتها حول الإدمان على الجوال ومواقع التواصل ودعم المشاهير، وكيف نكون أشخاصاً فاعلين في المجتمع، ونكون صُناع أثر مفيدين في عالم التقنية».

وأشاد باسم المعرض، وهو «هاشتاق»، والذي يساعد كل فنان على تقديم موضوعات تمثل تحديات بالنسبة له، موجهاً دعوة للمسؤولين في كل المجالات، لزيارة المعرض، الذي عالج الكثير من القضايا، وطرح لها حلولاً في صورة صامتة من دون كلمات، وبشكل كاريكاتيري ساخر ومبدع.