«تعاونية سلوى»: مقترح لتعديل انتخابات الجمعيات بنظام القوائم

• العبيان: مدة العضوية 3 سنوات لمجلس مكون من 9 أعضاء

نشر في 21-09-2023
آخر تحديث 21-09-2023 | 20:20
المدير المعيّن في جمعية سلوى التعاونية، د. أحمد العبيان
المدير المعيّن في جمعية سلوى التعاونية، د. أحمد العبيان

كشف المدير المعيّن في جمعية سلوى التعاونية، د. أحمد العبيان، عن مقترحه بشأن تعديل قانون العمل التعاوني، الذي قدّمه للمدير المعيّن لاتحاد الجمعيات التعاونية، عبدالوهاب الفارس، لمناقشته مع رؤساء الجمعيات التعاونية، ومن ثم رفعه إلى وزارة الشؤون ونواب مجلس الأمة.

وأكد العبيان أن المقترح يتضمن تغيير آلية انتخاب مجالس الإدارات في الجمعيات التعاونية، حيث تكون لـ 9 أعضاء، وتكون مدة العضوية 3 سنوات، أسوة بالنقابات والاتحادات، متمنيا أن يتم الدفع في اتجاه إقرار هذه التعديلات وتبنيها، إذ ثبت أنّ الآلية الحالية المتبعة في النظام الانتخابي لا تحقق انسجاما تاما بين أعضاء مجلس الإدارة، ومن ثم لا تصب في مصلحة الجمعية ومساهميها.

وأضاف أن نظام القوائم الانتخابية سيمكّن أعضاء مجلس الإدارة من التخطيط وتحقيق الإنجازات خلال مدة كافية، بدلا من الوضع الحالي الذي قد يعيق ذلك مع فقدان بعض الأعضاء لمقاعدهم داخل مجلس الإدارة بنظام القرعة، لافتا إلى أن من شأن ذلك أن يضع مجلس الإدارة على المحكّ أمام ناخبيهم في المنطقة ممن اختاروهم لإدارة الجمعية، ومن ثم يقيم الناخبون عمل هذه القائمة من تلك، فإمّا أن يستمروا في منح ثقتهم أو يستبدلونهم بقائمة أخرى.

back to top