الجابر بحث حكم «خور عبدالله» مع مسؤولين في الأمم والمتحدة وأوروبا وروسيا

نشر في 23-09-2023 | 19:31
آخر تحديث 27-09-2023 | 19:21
نائب وزير الخارجية  خلال لقائه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
نائب وزير الخارجية خلال لقائه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى نائب وزير الخارجية الكويتي، السفير الشيخ جراح الجابر، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري دي كارلو، ونائب الأمين العام للاتحاد الأوروبي مسؤول الشؤون السياسية في جهاز العمل الخارجي الأوروبي، انريكي مورا، ووزير الدولة في وزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، توبياس ليندنر، ونائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، سيرغي فيرشينين، على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. ونقلت «الخارجية» في بيان لها تأكيد نائب وزير الخارجية خلال اللقاءات دعم دولة الكويت التام للعمل الدولي المتعدد الأطراف، كما شدد على أهمية الدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة في معالجة وحل القضايا الدولية الراهنة.

وبحسب البيان تضمن اللقاءات مناقشة آخر التطورات ذات الصلة بقرار المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق القاضي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والمغالطات التاريخية التي تضمنها، وإلغاء جمهورية العراق بروتوكول المبادلة الأمني في خور عبدالله مع الكويت الموقع في عام 2008.

من جانب آخر، ترأس نائب وزير الخارجية اجتماع لجنة الحدود الذي عقد عبر الاتصال المرئي والمسموع، وبحضور كل أعضائها.

وقالت «الخارجية»، في بيان لها، إن الاجتماع ناقش آخر المستجدات ذات الصلة بالمناطق البحرية في خور عبدالله، وسبل التعاطي مع هذه التطورات، بما يحفظ سيادة دولة الكويت وسلامة أراضيها.

back to top