الشملان يهدي الكويت برونزية في المبارزة بـ «آسياد هانغتشو»

• تصفيات السكيت تنطلق فجراً يليها الاسكواش والمبارزة والملاكمة

نشر في 25-09-2023 | 15:17
آخر تحديث 25-09-2023 | 19:35
حققت الكويت أول ميدالية في تاريخها في رياضة المبارزة ضمن الألعاب الآسيوية، بعد فوز يوسف الشملان ببرونزية منافسات الحسام (فردي) في ألعاب آسياد هانغتشو التي شهدت أيضاً فوز «أزرق اليد» على تايلند.

أهدى بطل المبارزة يوسف الشملان إلى الكويت أول ميدالية في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة التي تستضيفها المدينة الصينية هانغتشو وتستمر حتى 8 أكتوبر المقبل، ونال الشملان الميدالية البرونزية في منافسات سلاح السابر «حسام فردي» بعد أن تمكن من الوصول إلى الدور نصف النهائي لكن خسارته من منافسه لاعب المنتخب الكوري الجنوبي بونجيل غو حسمت المواجهة 15 - 10 ومنعته من لعب المباراة النهائية والتنافس على الذهبية.

وجاء فوز البطل الشملان بعد تصدره التصفيات التمهيدية وتأهله للدور 32 الذي حقق به الفوز على منافسه لاعب منتخب اوزبكستان مماتوف بنتيجة

15-10 ليقابل زميله محمد عبدالكريم في دور الـ 16 ويتغلب عليه بنتيجة 15-11 وكانت مباراة دور الـ 8 قوية بين الشملان ولاعب منتخب كازاخستان لأهميتها في الصعود لمنصة التتويج واستطاع الشملان بفضل خبرته تخطي منافسه بنتيجة 15-10.

من جهته، أعرب أمين سر الاتحاد الكويتي للمبارزة حمد العوضي عن سعادته البالغة بتحقيق الميدالية.

وأهدى العوضي هذا الإنجاز لمقام سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر، وإلى المدير العام للهيئة العامة للرياضة يوسف البيدان.

وأضاف أن هذا الإنجاز الآسيوي يسجل لأول مرة بتاريخ اتحاد المبارزة، الذي يعكس مدى تطور اللعبة في الكويت بفضل الجهود المذولة التي تقدمها الأجهزة الفنية والادارية وعلى رأسها رئيس اتحاد المبارزة عبدالكريم الشملان الذي بدوره عمل على تأسيس هذا المنتخب قبل ثلاث سنوات من خلال وجوده بالاتحاد رئيساً للجهاز الفني وجنى ثمار جهوده بتحقيق أول ميدالية في تاريخ منتخب الكويت للمبارزة في دورات الآلعاب الاسيوية وأول ميدالية كويتية في دورة الألعاب الآسيوية الـ19.


مباراة الكويت وتايلند مباراة الكويت وتايلند
انتصار اليد

وعلى مستوى الألعاب الجماعية في الدورة، تمكن منتخبنا الوطني لكرة اليد من تحقيق فوز كبير على نظيره التايلندي بنتيجة 49 - 19 في مستهل مشواره بالدورة، ليحصد أول نقطتين له في المجموعة التي تضمه مع تايلند والصين، وضمن أزرق اليد تأهله للدور الثاني بعد هذا الفوز حيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات الأربع، على أن يكون الدور الثاني من مجموعتين يتأهل منها الأول والثاني للدور نصف النهائي.

وأشاد أمين سر الاتحاد الكويتي لكرة اليد، قايد العدواني بالمستوى الذي قدمه المنتخب في مواجهته الأولى، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستكون أصعب من دون شك.



وقال العدواني، إن هذا الفريق يضم الكثير من العناصر الشابة التي نعمل على إعدادها للبطولة الآسيوية القادمة المؤهلة لكأس التي ستقام في البحرين، مقدماً شكره للجنة الأولمبية الكويتية على رأسها الشيخ فهد الناصر ومديرة البعثة فاطمة حيات على الدعم والمتابعة وتوفير كل سبل الراحة لأفراد البعثة الكويتية في الصين، متمنياً التوفيق للجميع والعودة للكويت بأكبر عدد ممكن من الميداليات.

من جانب آخر، أنهى لاعب منتخبنا الوطني للتجديف عبدالرحمن الفضل مشاركته في الدورة بحصوله على المركز السادس في منافسات الفردي-رجال، ليكون أول لاعب كويتي يتأهل للدور النصف النهائي في دورات الألعاب الآسيوية، محققاً بذلك أرقاماً كويتية جديدة، كما خرجت اللاعبة فاطمة الفقعان بحصولها على المركز الرابع بأدوار الترضية في منافسات الفردي-سيدات، لتصبح أول لاعبة كويتية تتأهل للدور النصف النهائي في دورات الألعاب الاسيوية وضمن أفضل 10 لاعبات في الترتيب العام بالقارة الآسيوية (Top 10) محققة بذلك أرقاماً شخصية كويتية جديدة.

كما أنهى لاعب منتخبنا الوطني للتايكوندو علي المرشاد منافسات الدورة بعد خسارته من لاعب منتخب الصين 0-2 في التصفيات الأولية لوزن تحت 58 كجم، وانتهت مشاركة منتخب رماية البندقية 10 م بحصول علي المطيري على المركز 41 وعبدالله الحربي على المركز 48 وسعود السبيعي على المركز 51.

منافسات الغد

ويدشن أبطال وبطلات منتخبنا الوطني للرماية مشاركتهم في دورة الألعاب الاسيوية، عندما تنطلق تصفيات مسابقة سكيت في الساعة الرابعة فجراً على ميدان الرماية في مدينة هانغتشو.

وتعول الرياضة الكويتية كثيراً على لعبة الرماية في حصد الميدالية الملونة خلال منافسات هذه الدورة حيث يمثل أزرق الرماية في منافسات سكيت اليوم نخبة من أبرز نجوم اللعبة وهم عبدالله الرشيدي ومنصور الرشيدي وعبدالعزيز السعد، والراميات ايمان الشماع وأفراح بن حسين وفاطمة الزعابي، كما تخوض اللاعبة أميرة عوض منافسات تصفيات رماية السيدات 25 م مسدس.

وفي منافسات الاسكواش يلعب منتخبنا الوطني ابتداءً من السابعة والنصف صباحاً تصفيات مسابقة الفرق أمام النيبال وسنغافورة، وفي التوقيت ذاته يخوض لاعبا منتخبنا الوطني للمبارزة عبدالرحمن المانع وعلي النكاس منافسات تصفيات سلاح ايبيه، ويتنافس لاعب منتخبنا الوطني للملاكمة تركي أبوقذيلة عند الساعة 10:15 صباحا مع الافغاني جعفري محمد في تصفيات تحت 75 كجم، بينما يواصل الثنائي امنة العوضي وبدر الهاجري تصفيات مسابقة الشطرنج التي تستمر لتسع جولات على عدة أيام.

حيات تهنئ القيادة والشعب بالإنجاز

عبّرت مديرة بعثة دولة الكويت بدورة الألعاب الآسيوية الـ 19، عضوة مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الكويتية، فاطمة حيات، عن سعادتها بأول ميدالية كويتية يتم تحقيقها في الدورة، والتي جاءت عن طريق لاعب منتخبنا الوطني للمبارزة، البطل يوسف الشملان، الذي حقق الميدالية البرونزية في سلاح السابر.

وأهدت حيات هذا الإنجاز للقيادة السياسية والشعب الكويتي والأسرة الرياضية، والذي تزامن مع الكلمات الأبوية التي قدمها سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لأبنائه الرياضيين في اللقاء الذي جمعهم قبل أيام، وبث فيهم روح الأمل، وأعطاهم حافزاً كبيراً ودعماً معنوياً قبل انطلاق المنافسات، وجنت ثمارها بتحقيق الميدالية البرونزية.

وأضافت أن هذا الإنجاز تحقق بفضل خطة الإعداد والتعاون المشترك بين الاتحاد الكويتي للمبارزة واللجنة الأولمبية الكويتية بتوجيهات من رئيس مجلس الإدارة الشيخ فهد الناصر، كما باركت لرئيس اتحاد المبارزة عبدالكريم الشملان وأعضاء مجلس الإدارة على هذا الإنجاز.

back to top