قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن روسيا تطوّر علاقاتها مع مصر على قدم المساواة رغم محاولات بعض الدول إضفاء الشرعية على الهيمنة العالمية، حيث شهد حجم التبادل التجاري بين البلدين نموا سريعا وبلغ 6 مليارات دولار.

وأضاف لافروف، خلال افتتاح معرض بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا ومصر «إننا نرى المزيد من المحاولات لإضفاء الشرعية على هيمنة مجموعة ضيقة من البلدان على الساحة العالمية، ولكن البلدان التي تحترم نفسها وتقدر تاريخها وتقاليدها، تحتفظ بحقها في تحديد مساراتها التنموية بشكل مستقل، وتختار أصدقاءها باستقلالية دون أي تحريض أو حظر من الخارج.»، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وقال لافروف «نحن نطور علاقات الشراكة الاستراتيجية مع مصر على هذه الأسس بشكل خاص، وعلى أساس احترام المصالح الوطنية لبعضنا البعض، حيث تنمو علاقاتنا التجارية والاقتصادية بسرعة وارتفع حجم التجارة إلى 6 مليارات دولار في عام 2022».

Ad


وأكد لافروف أن حجم التجارة ارتفع بنسبة 30 % تقريبا في عام 2022، مقارنة بعام 2021.

وأضاف لافروف «تم عقد اجتماع آخر للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي في مارس الماضي، حيث تم اتخاذ قرارات جديدة بشأن مواصلة تعزيز مشاريعنا المشتركة».