احتفلت أقسام الصيدلة في المستشفيات والمراكز الصحية، اليوم، بيوم الصيدلي العالمي، من خلال إقامة فعاليات توعوية عن دور الصيدلي في المنظومة الصحية.

وأعلنت مديرة منطقة حولي الصحية د. منى عبدالصمد، وضع خطط مستقبلية تطويرية في المنطقة خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع القطاعات المختلفة، بهدف تطوير الخدمات الصحية في المنطقة لخدمة المرضى والمراجعين.

Ad

وقالت عبدالصمد، في تصريح للصحافيين، اليوم، على هامش احتفال مستشفى مبارك الكبير بيوم الصيدلي العالمي، إن منطقة حولي الصحية تشارك الصيادلة الاحتفال بيومهم العالمي بهدف توعية المراجعين بالأدوية واستخداماتها، إلى جانب التوعية بمخاطر سوء استخدام الدواء.

وأشارت إلى أن سوء استخدام الأدوية يتمثل في استخدام المريض للأدوية بطريقة مختلفة عن تلك التي وصفها له الطبيب، ويشمل العديد من الحالات، لافتة إلى أن لكل دواء آثاراً جانبية يكون الطبيب على علم بها ويأخذها بالحسبان عندما يقوم بوصفها للأشخاص العاديين الذين يسيئون استخدام الأدوية لا يعرفون هذه المخاطر الجانبية.

وأشادت الصمد بأهمية دور الصيدلي في مختلف قطاعات الوزارة، والعمل على مستوى عالٍ من الكفاءة في مختلف المجالات بما يخدم القطاع الصحي في الكويت وتقديم أفضل الرعاية للمرضى.

دور مهم

من جانبها، أكدت رئيسة مكتب الخدمات الصيدلانية في منطقة حولي الصحية د. عواطف المطيري الدور المهم الذي يلعبه الصيدلي في المجال الطبي، حيث إنه عنصر مهم في الجسد الطبي.

وذكرت أن الصيدلي يلعب دوراً مهماً في صرف الأدوية والاستشارات الدوائية، لافتة إلى أن الوزارة عملت على تقديم الصيدلي بشكل متميز وإبراز دوره، مشددة على أهمية الدور الذي يلعبه الصيدلي الإكلينيكي في المستشفى مع الأطباء المعالجين.

بدورها، قالت رئيس اختصاصي في قسم الصيدلية بمستشفى مبارك، د. يسرى يوسف، إن الاحتفال بيوم الصيدلة العالمي مناسبة مهمة لكل صيدلي والهدف منه تعريف كل أفراد المجتمع بالصيدلي، ودوره في القطاع الطبي، وتوعيتهم بدوره، وتشجيع الأنشطة التي تعزز وتدافع عن الدور الحيوي للصيدلي في تحسين الرعاية الصحية.

وأضافت أنه تم استحداث العديد من الأقسام الصيدلانية التي تقدم ضمن الخدمات العلاجية التي توفرها وزارة الصحة، والتي حرصت على توفير العديد من الأدوية لمواكبة التطور الذي يشهده قطاع الصيدلة في جميع أنحاء العالم.