كشف مدير معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ 45 سعد العنزي عن آخر الاستعدادات لإقامة المعرض المقرر افتتاحه الأربعاء المقبل، وتستمر فعالياته حتى 26 الشهر الجاري، في أرض المعارض بمشرف.

وقال العنزي، لـ «الجريدة»، إن القائمين على المعرض يعملون على مدار 24 ساعة للانتهاء من تجهيزات المعرض، الذي يحظى برعاية سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري.

وأوضح أن المعرض يحظى بمشاركة أكثر من 520 دار نشر من داخل الكويت وخارجها، بطريقة التعاون المباشر أو عن طريق توكيل، وهي تمثل 29 بلداً حول العالم منها 18 عربية و11 أجنبية، لعرض ما يتجاوز 230 ألف عنوان كتاب، من ضمنهم 28 ألف إصدار جديد، إضافة إلى مشاركة أندية القراءة وجمعيات النفع العام والوزارات والهيئات الحكومية.
Ad


أنشطة مصاحبة

وعن الأنشطة المصاحبة للمعرض، أكد أن فعالية معرض الكتاب غنية بالفعاليات والأنشطة المصاحبة لعملية عرض وبيع الكتب، ومنها أنشطة للطفل ومحاضرات تقيمها جمعيات النفع العام على هامش المعرض، لضمان أكبر قدر من الاستفادة والمتعة لزوار المعرض. واستطرد أن هناك اهتماماً خاصاً بأنشطة الطفل في المعرض، منها ورش عمل تتعلق بالرسم والخط، ومسرح الطفل، والدمى، والمسابقات، والمحاضرات سواء في جناح ثقافة الطفل التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أو في قاعة المحاضرات الرئيسية، فضلاً عن أن العديد من دور النشر المتخصصة بكتب الأطفال، تخصص جزءاً من اهتمامها لتقديم أنشطة وورش العمل بأجنحتها الخاصة داخل المعرض.

وطمأن الجمهور على توافر المساعدات المساندة لجميع الفئات من زوار المعرض، منها خدمات خاصة لتسهيل تجول أصحاب الهمم وكبار السن كتوفير كراسي متحركة، إلى جانب عيادة طبية بالتعاون مع وزارة الصحة للتعامل مع أي ظرف صحي طارئ، فضلاً عن الوجود الأمني المكثف لأفراد الأمن التي توفرها وزارة الداخلية.

خريطة المعرض

وعن كيفية تعرف زوار المعرض على الأنشطة المتاحة وجدول المحاضرات والفعاليات، أشار العنزي إلى أنه تم العمل على نظام فهرسة إلكتروني يساعد الجمهور على التعرف آلياً على خرائط المعرض وسيتم من خلال الفهرس الآلي المتاح عبر تطبيق «معرض الكويت الدولي للكتاب» والمتوفر بإصدارات الهواتف النقالة الأندرويد» أو «اي يو اس»، تسهيل تعرف زوار المعرض على أماكن دور النشر المختلفة، والكتب المتاحة بها وأسعارها والأنشطة المصاحبة ومواعيد وجدول الفعاليات الفنية والثقافية طوال أيام المعرض العشرة. وقال العنزي، إن الوصول لقاعات معرض الكتاب سيتم تسهيله من خلال 9 بوابات خارجية لأرض المعارض، بطريقة آمنة وميسرة، على أن تتركز فعاليات المعرض بالقاعات 5 و6 و7 و7B وهي خيمة خارجية تضم معرض للفنون التشكيلية، ومعرض لفن الكاريكاتير بالتعاون مع جمعية الكاريكاتير الكويتية وأجنحة خاصة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وجناح تعلم الخط العربي، وفعاليات مصاحبة للمعرض.

مواعيد العمل

وذكر أن المعرض يفتح أبوابه من الأربعاء المقبل في الساعة 9 صباحاً وحتى 1 ظهراً، ومن 4:30 عصراً حتى 9:30 مساء يومياً ما عدا يوم الجمعة من 4 عصراً حتى 10 مساء.

وأشار إلى أنه بالتعاون مع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تم توفير أماكن للأطعمة والمشروبات خارج أجنحة المعرض للحفاظ على نظافته وهدوئه وفي نفس الوقت تقديم الخدمات المساندة التي يتطلبها جمهور المعرض والمشاركين به.

ولفت العنزي إلى مشاركة إيطاليا كضيف شرف معرض الكويت الدولي لهذا العام، وسيصاحب ذلك أنشطة ثقافية وفنية ومحاضرات، إضافة إلى مراسم ترحيب بالضيوف من خلال تقديم القهوة الإيطالية للزوار مجاناً، إلى جانب دورات لتعليم اللغة الإيطالية بمكتبة الكويت الوطنية مجاناً خلال أيام المعرض.